139 كتاب 1213سؤال وجواب في القرآن الكريم الصفحة - الاسلام دين الفطرة -->
الاسلام دين الفطرة الاسلام دين الفطرة
test banner

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

139 كتاب 1213سؤال وجواب في القرآن الكريم الصفحة




والحقيقة أن قول الإمام الغزالي رحمه الله في أنه لا ضرر على المحسود من حاسده،ليس صحيحاً في كل الأحوال.وهذا ما تشير إليه الآية الكريمة من سورة الفلق عندما طلب المولى سبحانه وتعالى من المؤمنين أن يستعيذوا من شر الحاسد إذا حسد،وننقل هنا ما يقوله الإمام القرطبي (5) ما نصه: "قال العلماء أنّ الحسد لا يضر إلا إذا ظهر حسده بفعل أو قول،وذلك بأن يحمله الحسد على إيقاع الشر بالمحسود فيتبع مساوئه ويطلب عثراته وقد روي عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قوله:" إذا ظننت فلا تحقق وإذا حسدت فلا تبغ وإذا تطيرت فامض"(1).
وعلق د.محمد خالد سلطان (6) على الآية بقوله:"بين القرآن لعلماء النفس نقطة ضرورة وجود الإرادة في نية السوء كي تحدث الإساءة".
ويشرح ذلك فيقول:"إن الجسد المادي فيه نوعان من الحركة:إرادية وغير إرادية،ولا يعمل العضو إلا إذا كان فيه حركة،ولا ينتج الجسد إلا إذا تجلت فيه الحركة سواء منها الإرادية وغير الإرادية.فالغيرة في الإنسان هي حركة روحية نفسية غير إرادية،لكنها قد تؤدي إلى الحسد الذي هو حركة إرادية روحية،لذلك نرى أن الحاسد لا يؤثر في محسوده إلا إذا أراد حسده،وهذا ما يشير إليه قوله تعالى:(ومن شر حاسد إذا حسد) فإذا لم يرد الحاسد أن يحسد فلن يصيب محسوده أي أذى".
مراجع البحث
حجة الإسلام الإمام الغزالي في كتابه "إحياء علوم الدين".
د.نضال عيسى:"الطب الوقائي بين العلم والدين" دمشق 1997.
الإمام أبو بكر الرازي:"الطب الروحاني".
د.حامد الغوابي :"الحسد بين الطب والإسلام" لواء الإسلام – القاهرة ع6 المجلد 11 لعام 1957.
الإمام القرطبي في تفسيره:"الجامع لأحكام القرآن".
د.محمد خالد سلطان:"الطب والشريعة" رسالة تخرج جامعية جامعة دمشق 1983.
المبحث الخامس
الإسلام والطب يحاربان الضوضاء
ورفع الأصوات
قال تعالى:(إن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسؤولاً) الإسراء الآية 36.
__________
(1) أخرجه أبو داود.

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

عن الموقع

author الاسلام دين الفطرة  حقيقةٌ غاية في الروعة والجمال والجلال؛ إنّها منبع السعادة ومصدر التناغم والانسجام، إنّها حقيقة لا وجود لها إلا في الإسلام؛ لذلك نقول بلا تردد: إنّ البشرية لا نجاة ...

معرفة المزيد ←

زوار المدونة

احصاءات المدونة

جميع الحقوق محفوظة

الاسلام دين الفطرة

2020