121 كتاب 1213سؤال وجواب في القرآن الكريم الصفحة - الاسلام دين الفطرة -->
الاسلام دين الفطرة الاسلام دين الفطرة
test banner

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

121 كتاب 1213سؤال وجواب في القرآن الكريم الصفحة




وعن أبي الدرداء - رضي الله عنه -قال:قلت يا رسول الله دلّني على عمل يدخلني الجنة قال:" لا تغضب”رواه الطبراني بإسناد حسن.
وقد حث رسول الله - صلى الله عليه وسلم - على كتمان الغضب فقد روى أبو هريرة رضي الله عنه،أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال:"ليس الشديد بالصرعة إنما الشديد الذي يملك نفسه عند الغضب” رواه البخاري ومسلم.
وعن أنس - رضي الله عنه -أن النبي - صلى الله عليه وسلم - مرَّ بقوم يصطرعون فقال:ما هذا ؟ قالوا فلان لا يصارع أحداً إلا صرعه فقال النبي - صلى الله عليه وسلم -:" أفلا أدلكم على من هو أشدُّ منه ؟ رجلٌ كلمه رجل فكظم غيظهُ فغلبه وغلب شيطانه وغلب شيطان صاحبه”(1).
وعن بهز بن حكيم عن أبيه عن جده قال:قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -:" يا معاوية إياك والغضب،فإن الغضب يفسد الإيمان كما يفسد الصبر العسل”(2).
وقد رفع الإسلام من أجل ذلك من مرتبة الحلم،وجعل من كظم الغيظ وسيلة إلى التقرب إلى الله عز وجل ورفع درجات صاحبه يوم القيامة.عن معاذ بن أنس الجهني - رضي الله عنه -أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال:" من كظم غيظاً وهو قادر على أن ينفذه دعاه الله على رؤوس الخلائق يوم القيامة حتى يخيره من الحور العين فيزوجه منها ما شاء”(3).
وقد مدح النبي - صلى الله عليه وسلم - الأشجَّ - رضي الله عنه -قائلاً له:"إن فيك خصلتين يحبهما الله الحلم والأناة" رواه مسلم.
وقد روي عن عكرمة في قوله تعالى :[وسيّداً وحصوراً] قال:السيّد الذي لا يغلبه الغضب.كما روى الإمام الغزالي (1) عن الحسن - رضي الله عنه -قوله:" يا ابن آدم كلما غضبت وثبت وأوشك أن تثب وثبة فتقع في النار ".
__________
(1) رواه البزار بإسناد حسن(ابن حجر العسقلاني ).
(2) أخرجه البيهقي وهو حديث ضعيف.
(3) رواه الترمذي وحسنه وأبو داود وصححه الألباني(صحيح الجامع الصغير)وروى البخاري نحوه.

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

عن الموقع

author الاسلام دين الفطرة  حقيقةٌ غاية في الروعة والجمال والجلال؛ إنّها منبع السعادة ومصدر التناغم والانسجام، إنّها حقيقة لا وجود لها إلا في الإسلام؛ لذلك نقول بلا تردد: إنّ البشرية لا نجاة ...

معرفة المزيد ←

زوار المدونة

احصاءات المدونة

جميع الحقوق محفوظة

الاسلام دين الفطرة

2020