50 كتاب 1213سؤال وجواب في القرآن الكريم الصفحة - الاسلام دين الفطرة -->
الاسلام دين الفطرة الاسلام دين الفطرة
test banner

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

50 كتاب 1213سؤال وجواب في القرآن الكريم الصفحة




يقول فخر الدين الرازي (5) المقصود من الآية أن الله تعالى يتوفى الأنفس عند الموت وعند النوم إلا أنه يمسك الأنفس التي قضى عليها الموت ويرسل الأخرى إلى أجل مسمى أي إلى وقت ضربه لموتها. فالله سبحانه يتوفى الأنفس التي يتوفاها عند الموت،يمسكها ولا يردها إلى البدن. أما الأنفس التي يتوفاها عند الموت فيردها إلى البدن إلى البدن عند اليقظة وتبقى هذه الحالة إلى أجل مسمى وهو وقت الموت.
وفي هذا يقول الدكتور النسيمي (9) يتوفى الله نفس الإنسان فيميته بعد أن يستوفي ساعات عمله ورزقه المسجل أنه سيحدث في يقظته بين نومين،فيدعه في النوم شبه الميت من انعدام الوعي والإدراك،أي أن الله سبحانه يقبض تلك الأنفس عن التصرف أثناء النوم ويطلقها في اليقظة بالتصرف وذلك حتى يأتي أجلها المحدد.
وبذلك يمكن فهم قوله تعالى:(وهو الذي يتوفاكم بالليل ويعلم ما جرحتم بالنهار ثم يبعثكم فيه ليقضى أجل مسمى ثم إليه مرجعكم ثم ينبئكم بما كنتم تعملون) الأنعام.
المبحث الثاني
بورك لأمتي في بكورها
عن صخر الغامدي عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال:"اللهم بارك لأمتي في بكورها"(1).
وفي رواية عن أبي هريرة - رضي الله عنه -قال،قال - صلى الله عليه وسلم -:"بورك لأمتي في بكورها"(2)
وعن عبد الله بن مسعود - رضي الله عنه -قال: "ذكر عند النبي - صلى الله عليه وسلم - رجل فقيل ما زال نائماً حنى أصبح ما قام إلى الصلاة فقال - صلى الله عليه وسلم - بال الشيطان في أذنه" رواه البخاري في صحيحه.
__________
(1) رواه أبو داود وابن ماجه والنسائي وقال الترمذي حديث حسن ورواه ابن حيان وصححه.
(2) رواه الطبراني وأورده الألباني في صحيح الجامع الصغير (حديث صحيح).

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

عن الموقع

author الاسلام دين الفطرة  حقيقةٌ غاية في الروعة والجمال والجلال؛ إنّها منبع السعادة ومصدر التناغم والانسجام، إنّها حقيقة لا وجود لها إلا في الإسلام؛ لذلك نقول بلا تردد: إنّ البشرية لا نجاة ...

معرفة المزيد ←

زوار المدونة

احصاءات المدونة

جميع الحقوق محفوظة

الاسلام دين الفطرة

2020