قَوْلُهُ: "تَخَطَّطَ وَتَصَوَّرَ" (¬11) أَىْ: ظَهَرَ فِيهِ خَلْقُ الْآدَمِىِّ وَتَبَيَّنَ كَمَا يَتَبَيَّنُ الْخَطُّ فِى الشَّيْىءِ الَّذِى يُخطُّ بِقَلَمٍ، أَؤ حَدِيدَةٍ، وَسِوَى ذَلِكَ. وَ "تصَوَّرَ" ظَهَرَتْ (¬12) فيِهِ صُورَةُ ااْلآدَمِىِّ.
قَوْلُهُ: " [وَإِنْ] (¬13) أَلْقَتْ مُضْغَةً" الْمُضْغَةُ: الْقِطْعَةُ، وَجَمْعُهَا: مُضَغٌ، وَالْمُضْغَةُ: الْوَاحِدَةُ مِنَ اللَّحْمِ، وَقَلْبُ الإنْسَانِ مُضْغَةٌ مِنْ جَسَدِهِ، وَفِى الْحَدِيثِ: "إِنَّ فى ابْنِ آدَمَ مُضْغةً إِذَا صَلْحَتْ صَلَحَ الْجَسَدُ كُلُّهُ" (¬14).
قَوْلُهُ: "بَاشَرَ عِتْقَهُ" (¬15) أَىْ: تَوَلَّاهُ بِنَفْسِهِ، وَلَمْ يُعَلِّقْهُ عَلَى عِتْقِ صَاحِبِهِ.
قَوْلُهُ: "الْوَلَاءُ لُحْمَةٌ كَلُحْمَةِ النَّسَبِ" اللُّحْمَةُ بِالضَّمِّ: الْقَرَابَة، وَلَحْمَةُ (¬16) الثَّوْبِ الْبَازِى: يضم ويفتح.
وَقَالَ ابْنُ الأَعْرَابِىِّ: لَحْمَةُ الْقَرَابَةِ، وَلَحْمَةُ الثَّوْبِ: مَفْتُوحَان، والَلُّحْمَةُ: [مَا يُصَادُ بِهِ] (¬17) الصَّيْدُ. وَعَامَّةُ النَّاسِ يَقُولُونَ "لُحْمَة" فِى الثَّلَاَثةِ.
¬__________
(¬7) كجعفر وزبرج وفتفذ وجتدب.
(¬8) ع ولعلها.
(¬9) ع: للطائر.
(¬10) المارَّية بتشديد الياء: القطاة الملساء. الصحاح (مرو).
(¬11) فى المهذب 2/ 19: وإن وطىء أمته فاسقطت جزءا من الآدامى فشهد أربع نسوة من أهل المعرفة والعدالة أنه تخطط وتصور ثبت له حكم الولد.
(¬12) ع: ظهر.
(¬13) خ فإن. والمثبت من ع كما فى المهذب 2/ 19.
(¬14) فى الغريبين، والنهاية 4/ 339.
(¬15) فى المهذب 2/ 20 لو أعتق عنه غيره ثبت له عليه الولاء؛ لأنه عتق عليه فثبت له الولاء كما لو باشر عتقه.
(¬16) ع: لحم: تحريف.
(¬17) خ ما يصادفه: تحريف.