*كَالتُّرْجُمانِ لَقِىَ الأَنْباطَا*
"الْقِياسُ الْجَلِىُّ" (¬120) نَقيضُ الْخَفِىِّ،، جَلَوْت الشَّيْىءَ: أَظْهَرْتَهُ بَعْدَ خَفائِهِ، وَلِهَذا سُمِّىَ الصُّبْحُ: ابْن جَلَاءٍ (¬121)؛ لِأنَّهُ يَجلو الأَشْخاصَ وَيُظْهِرُها مِنْ ظُلَمِ اللَّيْلِ.
قَوْلُهُ: "لَا يُؤْمَنُ أَنْ يحرفَ" (¬122) تَحْريفُ الْكَلامِ عَنْ مَواضِعِهِ: تَغْييرُه.
قوله: "خَتْمُ الكِتاب" أَنْ يَجعَلَ عَلَيْهِ شيْئًا من شَمْع أَوْ ما شَاكلَه، وَيُعَلِّمَ عَلَيْهِ بِعَلامَةٍ مِنْ كِتابٍ أَوْ غَيْرِهِ، وَأَصْلُهُ عِنْدَ الْعَرَب: خَتْمُ الدَّنِّ -وَهُوَ- وِعاءُ الْخَمْرِ- بِالطِّينِ، قالَ الْأعْشَى (¬123):
وَصَهْباءُ طَافَ (¬124) يَهُودِيُّها ... وَأَبْرَزَها وَعَلَيْها خُتُم
¬__________
(¬118) ع: سروع وسروع تحريف. وانظر الصحاح (رجم).
(¬119) من غير نسبة في الصحاح واللسان (رجم) وقبله: فَهُنَّ يُلْغِطنَ بِهِ إِلْغاطًا.
(¬120) هذا القول لم يذكر في هذا الموطن من المهذب.
(¬121) المرصع.
(¬122) في مطبوع المهذب 2/ 304: لأن الخط يشبه الخط والختم يشبه الختم فلا يؤمن أن يزور على الخط والختم.
(¬123) ديوانه 35 ق 4.
(¬124) ع: يطاوف: تحريف.