قَوْلُهُ: "ذِى إِحْنَةٍ" يُقالُ: فِى صَدْرِهِ عَلَىَّ إِحْنَةٌ، أَيْ: حِقْدٌ، ولا تَقُلْ: حِنَةٌ (¬85)، وَالْجَمْعُ: إِحْنٌ وَقَدْ أَحِنْتُ عَلَيْهِ - بِالْكَسْرِ، قالَ (¬86):
إِذا كانَ فِى صَدْرِ ابْنِ عَمِّكَ إِحْنَةٌ ... فَلا تَسْتَثِرْها سَوْفَ يَبْدو دَفينُها
قَوْلُهُ: "الطَّبْعِ" (¬87) هُوَ: السَّجِيَّةُ بِما جُبِلَ عَلَيْهِ الإِنْسانُ مِنْ أَصْلِ الْخِلْقَةِ، وَالطَّبيعَةُ: مِثْلُهُ، وَالْجَمْعُ: الطِّباعُ.
قَوْلُهُ - صلى الله عليه وسلم -: "فاطِمَةُ بَضْعَةٌ مِنِّي" (¬88) الْبَضْعَةُ - بِفَتْحِ الباءِ: هِىَ الْقِطْعَةُ مِنَ اللَّحْمِ، هَذِهِ وَحْدَها بِالْفَتْحِ، وَأَخَواتُها: بِالْكَسْرِ كَالْقِدَّةِ، وَالْفِدرَةِ (¬89)، وَالْخِرْقَةِ، وَالْكِسْفَةِ.
¬__________
(¬81) روى ابن عمر - رضي الله عنه - أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "لا تقبل شهادة. . . ولا ذى احنة" المهذب 2/ 329 وغريب الحديث لأبي عبيد 2/ 153، وإصلاح الغلط 100، وغريب الخطابي 3/ 150، وابن الجوزى 2/ 57، والنهاية 3/ 163.
(¬82) سورة التكوير آية 24.
(¬83) الفراء عن عاصم عن زر بن حبيش: أنتم تقرأون {بِضَنِينٍ} ببخيل، ونحن نقرأ {بِظَنِين} بميم، وقرأ عاصم وأهل الحجاز وزيد بن ثابت {بِضَنِينٍ} معاني القرآن 3/ 242، وانظر مجاز القرآن 2/ 288، ومعاني القرآن وإعرابه 5/ 293، والمبسوط في القراءات العشر 464.
(¬84) غريب الحديث 4/ 464، والفائق 2/ 381، والنهاية 3/ 163.
(¬85) إصلاح المنطق 282، وتهذيبه 612، والمشرف المعلم 56 والصحاح (أحن).
(¬86) من غير نسبة في المصادر السابقة والفائق ونسب في أمالى المرتضى 1/ 259، لأبي الطحمان القينى وفي المؤتلف والمختلف 25، للأقيبل بن نبهان القينى، وفي اللسان والتاج. للأقييل بن شهاب القينى.
(¬87) في المهذب 2/ 330: وهذا متهم؛ لأنه يميل إليه ميل الطبع؛ ولأن الولد بضعة من الوالد، ولهذا قال عليه السلام: "يا عائشة إن فاطمة بضعة مني يريبنى ما يريبها".
(¬88) البخاري 5/ 62، ومسند أحمد 4/ 5، 326، والمغيث 1/ 165، والنهاية 1/ 133.
(¬89) ع: كالغدة والقدرة: تحريف، وانظر الصحاح (بضع).