333 كتاب: النَّظْمُ المُسْتَعْذَبُ فِي تفْسِير غريبِ ألْفَاظِ المهَذّبِ الصفحة - الاسلام دين الفطرة -->
الاسلام دين الفطرة الاسلام دين الفطرة
test banner

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

333 كتاب: النَّظْمُ المُسْتَعْذَبُ فِي تفْسِير غريبِ ألْفَاظِ المهَذّبِ الصفحة




قَوْلُهُ: "فِيهِ شِدَّةٌ مُطربَةٌ" (¬16) الطَّربُ: خِفَّةٌ تَعْتَرِى الإِنْسانَ مِنْ شِدَّةِ فَرَحٍ أَوْ حُزْنٍ، قالَ (¬17) فِى الطَّرَبِ بِمَعْنَى الْحُزْنِ:
وَقَالوا (¬18) قَدْ بَكَيْتَ فَقُلْتُ كَلَّا ... وَهَلْ يَبْكى مِنَ الطَّرَبِ الْجَليدُ
وَقالَ فِي مَعْنَى الْفَرَحِ (¬19):
يا دِيارَ الزَّهْوِ وَالطَّرَبِ .. وَمَغانى اللَّهْوِ وَاللَّعِبِ
قَوْلُهُ: "ما أَسْكَرَ الْفَرْقُ مِنْهُ" (¬20) الْفَرْقُ: بِإِسْكانِ الرّاءِ: مِائَةٌ وَعِشرونَ رِطْلًا، وَبِفَتْحِها: سِتَّةَ عَشرَ رِطْلًا (¬21). وَقال ثَعْلَبٌ (¬22): الْفَرَقُ بِفَتْحِ الرّاءِ: اثْنا عَشَرَ مدًّا (¬23)، وَلَا تَقُل: فَرْقٌ بِالإسْكانِ. وَقالَ الزَّمَخْشَرِىُّ (¬24): هُمَا لُغَتانِ، وَالْفَتْحُ أَعْلَى.
قَوْلُهُ: "وَهَنَتْ" (¬25) يُقالُ: وَهَنَ الِإنْسانُ، وَوَهَنَهُ غَيْرُهُ، يَتَعَدّى وَلا يَتَعَدَّى، وَوَهِنَ أَيْضًا بِالْكَسْرِ وَهْنًا، أَيْ: ضَعُفَ.
¬__________
(¬16) هذا القول ليس في هذا الموضع من المهذب.
(¬17) نسب في الأقتضاب 2/ 17، إلى بشار وإلى عروة بن أذينة. وقال ابن الجواليقي في شرح أدب الكاتب 92: نسبه بعضهم إلى بشار، والصحيح أنه لأبي جنة الأسدي بالجيم والنون، كذا أخبرت عن الحسن بن بشر الآمدى، واسم أبي جنة حكيم بن عبيد وهو خال ذى الرمة.
(¬18) في شرح الجواليقي، وأدب الكاتب 23: فقلن. وأورد الجواليقي. أبياتا تدل على صحة روايته. ورواية الأقتضاب: يقلن، وقال: والصواب: فقلن. والمذكور هنا رواية في نسخة أمن أدب الكاتب.
(¬19) لم أهتد إلى قائله.
(¬20) روت عائشة رضي الله عنها قالت: قال - صلى الله عليه وسلم -: "ما أسكر الفرق منه فملء الكف منه حرام" المهذب 2/ 286.
(¬21) ذكره في المغيث 2/ 611 عن الشافعي، وفي النهاية 3/ 437، وذكر الخطابي الفرق بفتح الراء غريب
الحديث 1/ 674.
(¬22) عن الهروى في الغريبين 2/ 421 خ.
(¬23) ستة عشر رطلا تساوى اثنى عشر مدا وهي: ثلاثة آصع عند أهل الحجاز. وانظر الإيضاح والتبيان 69، 70، والنهاية 3/ 437.
(¬24) في الفائق 3/ 104.
(¬25) روى أبو ساسان قال: لما شهد على الوليد بن عقبة، فقال على - رضي الله عنه - قم يا حسن فاجلده، قال: فيم أنت وذاك وَلِّ هذا غيرى قال: ولكنك ضعفت وعجزت ووهنت. . . الخ المهذب 2/ 286.

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

عن الموقع

author الاسلام دين الفطرة  حقيقةٌ غاية في الروعة والجمال والجلال؛ إنّها منبع السعادة ومصدر التناغم والانسجام، إنّها حقيقة لا وجود لها إلا في الإسلام؛ لذلك نقول بلا تردد: إنّ البشرية لا نجاة ...

معرفة المزيد ←

زوار المدونة

احصاءات المدونة

جميع الحقوق محفوظة

الاسلام دين الفطرة

2020