الإِقْرارُ: إِخْبارٌ عَمّا قَرَّ وَثَبَتَ وَتَقَدَّمَ , وَمَعْناهُ: الاعْتِرافُ وَتْرْكُ الِإنْكارِ، مِنَ: اسْتَقَرَّ بِالْمكانِ: إِذا وَقَفَ فيهِ وَلَمْ يَرْتَحِلْ عَنْهُ، وَقَرارُ الْماءِ وَقَرارَتُهُ: حَيثُ يَنْتهى جَرَيانُة وَيَسْتَقِرُّ، قالَ عَنْتَرَةُ (¬1):
جَادَتْ عَلَيْهَا كُلُّ بَكْرٍ حُرَّةٍ ... فَتَرَكْنَ كُلَّ قَرارَةٍ كَالدِّرهَمِ
قَوْلُهُ تَعالى: {قَوَّامِينَ بِالْقِسْطِ} (¬2) أَىْ: بالْعَدْلِ، بكَسْرِ الْقافِ، وَبفَتْحِها: الْجَوْرُ (¬3)، وَقالَ آخَر (¬4):
لَيْتَهُمْ أَقْسَطُوا إِذْ أَقْسَطوا ... فَالزَّمانُ قِسْطٌ وَقَسْطٌ
قَوْلُهُ تَعالى: {فَلْيُمْلِلْ وَلِيُّهُ بِالْعَدْلِ} (¬5) يُقالُ: أَمَلَّ عَلَيْهِ بِمَعْنَى أَمْلَى، وَأَمْلَلْتُ عَلَيْهِ الْكِتابَ.
قَوْلُهُ: "فَإنْ أَقَرَّ مُراهِقٌ" (¬6) يُقالُ: راهَقَ الْغلامُ فهُوَ مُراهِقٌ: إِذا قَارَبَ الاحْتِلامَ.
¬__________
(¬1) ديوانه 75، والصحاح واللسان (قرر).
(¬2) سورة النساء آية 135.
(¬3) قسط: جار وعدل، وهو من الأضداد. انظر أضداد ابن السكيت 174، وقال ابن الأنبارى: والجور غالب على قسط. الأضداد 58، وفي اللسان: في العدل لغتان: قسط وأقسط وفي الجور لغة واحدة: قسط بغير الألف ومصدره القسوط. انظر أضداد قطر 107، 108، والصحاح والمصباح (قسط) وقول المصنف: القسط بالفتح فيه نظر، فقد اقتصر في الصحاح والمصباح واللسان على القسوط مصدرا لقسط. وذكر في القاموس القسط بالفتح.
(¬4) لم أهتد إلى قائله ولعله للمصنف ومن عادته ذلك.
(¬5) سورة البقرة 282.
(¬6). . . . وادعى أنه غير بالغ: فالقول قوله. المهذب 2/ 343.