387 كتاب: النَّظْمُ المُسْتَعْذَبُ فِي تفْسِير غريبِ ألْفَاظِ المهَذّبِ الصفحة - الاسلام دين الفطرة -->
الاسلام دين الفطرة الاسلام دين الفطرة
test banner

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

387 كتاب: النَّظْمُ المُسْتَعْذَبُ فِي تفْسِير غريبِ ألْفَاظِ المهَذّبِ الصفحة




قَوْلُهُ: "الدِّرْهَمُ الْبَغْلِىُّ" (¬29) وَزْنُهُ: ثَمانِيَةُ دَوانِقَ (¬30)، وَالدَّانِقُ مِنْهُ: أَرْبَعَةُ قَراريطَ، مُشَبَّهٌ بِالدِّرْهَم الَّذى يَكونُ فِى يَد الْبَغْلِ (¬31)، وَالدِّرْهَمُ الْبَغْلِىُّ وَالشُّهْليلىُّ: كَبيرانِ.
وَقالَ بَعْضُ المشايِخِ: لَعَلَّهُ أَنْ يَكونَ نُسِبَ إِلى بَغْلانَ، بَلَدٍ بِبَلْخَ (¬32)، كَالنَّسَب إِلى الْبَحْرَيْنِ، يُقالُ فيهِ: بَحْرِىٌّ، عَلى الصحَّيحِ.
قَوْلُهُ: "فَإِنْ فَسَرّه بِدَراهِمَ مُزيَّفَةٍ" (¬33) أَىْ: رَديئَةٍ. قالَ ابْنُ الْقُوطِيَّةِ: زافَتِ الدَّراهِمُ تَزيفُ زَيْفًا: بارَتْ (¬34) -وَلَعَلَّهُ لِرَداءَتها. وَدِرْهَمٌ زَيْفٌ وَزائِفٌ، وَالْجَمْعُ: زُيَّفٌ، مِثْلُ: ناقِصٍ وَنُقَّصٌ: إِذا لَمْ تَجُزْ بِأَنْ تَكونَ رَصاصًا أَوْ نُحاسًا مَغْشوشًا، وَزَيَّفْتُها أَنا.
قَوْلُهُ: "بِدَراهِمَ مَغْشوشَةٍ" (¬35) مَأْخوذٌ مِنَ الْغِشِّ- بِالْكَسْرِ، وَهُوَ ضِدُّ النَّصيحَةِ. وَقيلَ: مَأْخوذٌ مِنَ الْغَشَشِ، وَهُوَ: الْمَشْرَبُ الْكَدِرُ، قالَهُ ابْنُ الأَنْبارِىِّ (¬36).
قَوْلهُ: "وَفَسَرّهَا بِسِكَّةٍ" (¬37) السِّكَّةُ: الْحَديدَةُ الْمَنْقوشَةُ الَّتي يُطْبَعُ عَلَيْها، أَيْ: يُضْرَبُ، وَجَمْعُها: سِكَكٌ.
¬__________
(¬29) إن قال له: على درهم كبير: لزمه درهم من دراهم إسلام؛ لأنه درهم كبير في العرف، فإن فسره بما هو أكبر منه وهو الدرهم البغلى قبل منه.
(¬30) في الإيضاح والتبيان 60: زنة البغلية فيما قاله الأول: أربعة دوانيق وفيما قاله الجمهور في كتاب الأوزان وغيره: ثمانية دوانيق.
(¬31) في السابق 59: منسوبة إلى ملك يقال له: رأس البَغْلِ.
(¬32) معجم البلدان 1/ 468 وبلخ: مدينة مشهورة بخراسان، وبين بغلان وبلخ ستة أيام.
(¬33) إن قال له: على دراهم ففسرها بدارهم مزيفة لا فضة فيها: لم يقبل. المهذب 2/ 347.
(¬34) انظر نصه في أفعال ابن القطاع 2/ 107.
(¬35) وإن فسرها بدراهم مغشوشة فالحكم فيها كالحكم فيمن أقر بدراهم وقد فسرها بالدراهم الطبرية. المهذب 2/ 347.
(¬36) عن الغريبين 2/ 371 خ.
(¬37) إن قال: له عن دراهم وفسرها بسكة دون سكة دراهم البلد الذي أقر فيه. . . . يقبل منه. المهذب 2/ 248.

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

عن الموقع

author الاسلام دين الفطرة  حقيقةٌ غاية في الروعة والجمال والجلال؛ إنّها منبع السعادة ومصدر التناغم والانسجام، إنّها حقيقة لا وجود لها إلا في الإسلام؛ لذلك نقول بلا تردد: إنّ البشرية لا نجاة ...

معرفة المزيد ←

زوار المدونة

احصاءات المدونة

جميع الحقوق محفوظة

الاسلام دين الفطرة

2020