341 كتاب: النَّظْمُ المُسْتَعْذَبُ فِي تفْسِير غريبِ ألْفَاظِ المهَذّبِ الصفحة - الاسلام دين الفطرة -->
الاسلام دين الفطرة الاسلام دين الفطرة
test banner

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

341 كتاب: النَّظْمُ المُسْتَعْذَبُ فِي تفْسِير غريبِ ألْفَاظِ المهَذّبِ الصفحة




يُقالُ: اسْتَأْثَرَ فُلانٌ بكذا, أَيْ: خُصَّ بِهِ دُونَ غَيْرِهِ وَانْفَرَدَ بِهِ، قالَ الشَّاعِرُ (¬32):
اسْتَأْثَرَ اللهُ بِالْبَقاءِ وَبِالْـ ... عدْلِ وَوَلَّى الْمَلَامَةَ الرَّجُلَا
أَيْ: تَفَرَّدَ بِالْبَقاءِ جَلَّ وَعَزَّ.
قَوْلُهُ: "ابْنُ اللُّتْبِيَّةِ" (¬33) بضَمِّ اللّامِ، وَإسْكانِ التّاءِ (¬34)، مَنْسوبٌ إِلى بَنِي لُتَبٍ، وَهمْ حَىٌّ مِنْ أَزْدٍ (¬35).
قَوْلهُ: "عائِدُ الْمَرِيضِ فِى مَخْرَفٍ مِنْ مَخارِفِ الْجَنَّةِ" (¬36) المَخْرَفُ- بِالْفَتْحِ: الْبُسْتانُ، قالَ الْأَصْمَعِىُّ: واحِدُ الْمخارِفِ: مَخرَفٌ، وَهُوَ [جَنَى] (¬37) النَّخل، سُمِّىَ بذَلِكَ؛ لِأنَّهُ [يُخْتَرَفُ] (¬38) أَيْ: يُجْتَنَى.
قَوْلُهُ: "لَا يُؤْمَنُ أَنْ يُحابَى" (¬39) الْمُحاباةُ: أَنْ يَبِيعَ إِلَيْهِ بِأَقَلَّ مِنْ ثَمَنِ الْمِثلِ، وَقَدْ ذُكِرَ (¬40).
¬__________
(¬32) الأعشى. ديوانه 233، ق 35.
(¬33) في المهذب 2/ 292: روى أبو حميد الساعدى قال: استعمل رسول الله - صلى الله عليه وسلم - رجلًا من بني أسد يقال له: ابن اللتبية على الصدقة. . . الحديث.
(¬34) في تبصير المنتبه 1231، بالضم والفتح معا، ثم مثناة مفتوحة، ثم موحده مكسورة، ثم ياء مشددة وهو عبد الله الأزدى، له صحبة وانظر أسد الغابة 3/ 374، 6/ 344، والإصابة 2/ 220.
(¬35) تهذيب الأسماء واللغات 2/ 301.
(¬36) في المهذب 2/ 292: ويجوز أن يعود المريض ويشهد الجنائز ويأتى مقدم الغائب لقوله - صلى الله عليه وسلم -: "عائد. . . حتى يرجع".
(¬37) ع: جبس: تحريف. وانظر غريب الحديث 1/ 81، وقد أخذه القتيبى على أبي عبيد في إصلاح الغلط 101، قال: غلط بَيِّنٌ؛ لأنه ذكر أن المخرف: جَنَى النخل رطبه وثمره، وهذا مخروف الجنة. ورد عليه ابن الأنبارى بأن المخرف يقع على النخل وعلى المخروف، كما يقع المشرب على المشروب. انظر اللسان (خرف 9/ 64، 65).
(¬38) ع: يُخْرَفُ.
(¬39) في القاضى: لا يبيع ولا يشترى لأنه لا يؤمن أن يحابي فيميل إلى من حاباه. المهذب 2/ 293.
(¬40) 2/ 29.

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

عن الموقع

author الاسلام دين الفطرة  حقيقةٌ غاية في الروعة والجمال والجلال؛ إنّها منبع السعادة ومصدر التناغم والانسجام، إنّها حقيقة لا وجود لها إلا في الإسلام؛ لذلك نقول بلا تردد: إنّ البشرية لا نجاة ...

معرفة المزيد ←

زوار المدونة

احصاءات المدونة

جميع الحقوق محفوظة

الاسلام دين الفطرة

2020