290 كتاب: النَّظْمُ المُسْتَعْذَبُ فِي تفْسِير غريبِ ألْفَاظِ المهَذّبِ الصفحة - الاسلام دين الفطرة -->
الاسلام دين الفطرة الاسلام دين الفطرة
test banner

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

290 كتاب: النَّظْمُ المُسْتَعْذَبُ فِي تفْسِير غريبِ ألْفَاظِ المهَذّبِ الصفحة




قَوْلُهُ: "ذَهَبوا بِالْعَضْباء" (¬173) الْعَضبُ: الْقَطْعُ فِى الأُذُنِ، يُقالُ: بَعيرٌ أَعْضَبُ، وَناقَةٌ عَضْباءُ (¬174)، وَهُوَ هَا هُنَا (¬175): اسْمُ عَلَمٍ لَها, لِأجْل أَنَّها مَقْطوعَة (¬176).
قَوْلُهِ: "وَخافَ (¬177) أَنْ يَغْتالَهُمْ" غَالَهُ وَاغْتَالَهُ: إِذا أَخَذَهُ مِنْ حَيْثُ لَمْ يَدْرِ.
وَقالَ الأَزْهَرِىُّ (¬178): الْغِيلَةُ: هُوَ أَنْ يُخْدَعَ بِالشَّىْءِ حَتَّى يَصيرَ إِلَى مَوضِع كَمَنَ لَهُ فِيهِ الرِّجالُ فيقْتَلَ.
¬__________
(¬173) روى عمران بن الحصين، قال: أغار المشركون على سرح رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فذهبوا به وذهبوا بالعضباء. . . الخ المهذب 2/ 242.
(¬174) عن أبي زيد: إذا انكسر القرن الداخل فهو أَعْضبُ. قال أبو عبيد: وقد يكون العضب في الأذن أيضًا فأما المعروف ففي القرن، قال الأخطل:
إن السيوف غدوها ورواحها ... تركت هوازن مثل قرن الأعْضَب
غريب الحديث 2/ 207، ونقله في الفائق 2/ 444، عن ابن الأنبارى، وانظر النهاية 3/ 251.
(¬175) ع: وهو هنا.
(¬176) ذكره أبو عبيد في غريبه 2/ 207، والزمخشري في الفائق 2/ 444، والجوهرى في الصحاح (عضب).
(¬177) وخاف: ليس في ع، وفي المهذب 2/ 242: وإن أخذ الكفار مسلما وأطلقوه من غير شرط فله أن يغتالهم في النفس والمال. . . الخ.
(¬178) في الزاهر 358.

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

عن الموقع

author الاسلام دين الفطرة  حقيقةٌ غاية في الروعة والجمال والجلال؛ إنّها منبع السعادة ومصدر التناغم والانسجام، إنّها حقيقة لا وجود لها إلا في الإسلام؛ لذلك نقول بلا تردد: إنّ البشرية لا نجاة ...

معرفة المزيد ←

زوار المدونة

احصاءات المدونة

جميع الحقوق محفوظة

الاسلام دين الفطرة

2020