389 كتاب: النَّظْمُ المُسْتَعْذَبُ فِي تفْسِير غريبِ ألْفَاظِ المهَذّبِ الصفحة - الاسلام دين الفطرة -->
الاسلام دين الفطرة الاسلام دين الفطرة
test banner

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

389 كتاب: النَّظْمُ المُسْتَعْذَبُ فِي تفْسِير غريبِ ألْفَاظِ المهَذّبِ الصفحة




قَوْلُهُ: "فَصٌّ فِى خاتِم" (¬43) بِفَتْحِ الْفاءِ، وَالْعامَّةُ تَكْسِرُهُ، وَالْجَمْعُ: فُصوصٌ. وَفِي الْخاتَم ثَلاثُ لُغاتٍ: خاتَمٌ بِالْفَتْحِ، وَخاتِمٌ بِالْكَسْرِ، وَخاتامٌ، وَمِنْهُمْ مَنْ زادَ لُغَةً رابِعَةً، فَقالَ: خَيْتامٌ (¬44).
قَوْلُهُ: "ثَوْبٌ مُطرّزٌ" (¬45) أَىْ: مُعْلَمٌ، وَالطرِّازُ: عَلَمُ الثَّوْبِ، فارِسِىٌّ مُعَرَّب (¬46)، وَقَدْ طَرَّزْتُ الثَّوْبَ، فَهُوَ مُطرَّزٌ. وَالطِّرازُ: الْهَيْئَةُ، قالَ حسَّان (¬47):
بِيضُ الْوُجُوهِ كَريمَة أَحْسابُهُمْ ... شُمُ الْأُنوفِ مِنَ الطِّرازِ الْأَوَّلَ
أَىْ: مِنَ النَّمَطِ الْأَوَّلَ.
قَوْلُهُ: "مُبْهَمٌ" (¬48) مَعْنى الْمُبْهَمِ فِى الِإقرارِ وَعَيْرِهِ: الَّذى خَفِىَ مَعْناهُ وَلَمْ يُعْلَمْ، وَاسْتَبْهَمَ الشَّيْىءُ: خَفِىَ، وَمِنْهُ سُمِّيَتِ الْبَهيمَةُ، لِاسْتِعْجامِها. وَاللَّيْلُ الْبَهيمُ: الَّذى يَخْفَى ما فيهِ، وَأَسُودُ بَهيمٌ: لَا بَياضَ فيهِ.
قَوْلُهُ: "وَابْنُ وَليدَةِ أَبِي" (¬49) الْوَليدَةُ: الْجارِبَةُ، قالَ حَسّان (¬50):
. . . . . . . . . . . . . ... تَغْدو وَلا ئِدُهُمْ لِنَقْفِ الْحَنْظَلِ
¬__________
(¬43) إن أقر لرجل بمال في ظرف بأن قال: له عندي زيت في جرة أو تبن في غرارة أو سيف في غمد أو فص في خاتم: لزمه المال دون الظرف دون ما فيه. المهذب 2/ 350.
(¬44) المنتخب لكراع 539، وأدب الكاتب 573، 659، والصحاح (ختم).
(¬45) إن قال: له عندي ثوب مطرز لزمه الثوب بطرازه. المهذب 2/ 350.
(¬46) المعرب 441، وجمرة اللغة 2/ 321، والصحاح (طرز).
(¬47) ديوانه 123.
(¬48) في المهذب 2/ 503: إن قال: اشترى ثلاثة أو أربعة بألف في عقد واشتريت أنا الباقي بألف في عقد آخر قبل قوله؛ لأن إقراره مبهم.
(¬49) في حديث عائشة - رضي الله عنها -: "اختصم سعد بن أبي وقاص وعبد بن زمعة إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في ابن أمة زمعة فقال سعد بن أبي وقاص: أوصانى أخي عتبة إذا قدمت مكة أن انظر إلى ابن أمة زمعة واقبضه فإنه ابنه، وقال عبد بن زمعة: أخي وابن وليدة أبي ولد على فراشه، قال - صلى الله عليه وسلم -: "الولد للفراش وللعاهر الحجر" المهذب 2/ 352.
(¬50) ديوانه 123 وصدره:
يَسْقون دِرْياقَ المدُامِ وَلَمْ تكُنْ ... . . . . . . . . . . . . .

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

عن الموقع

author الاسلام دين الفطرة  حقيقةٌ غاية في الروعة والجمال والجلال؛ إنّها منبع السعادة ومصدر التناغم والانسجام، إنّها حقيقة لا وجود لها إلا في الإسلام؛ لذلك نقول بلا تردد: إنّ البشرية لا نجاة ...

معرفة المزيد ←

زوار المدونة

احصاءات المدونة

جميع الحقوق محفوظة

الاسلام دين الفطرة

2020