قَوْلُهُ: "وَيُرْضَخُ لِلصَّبىِّ" (¬35) قَدْ ذكَرْنَا أَنَّهُ الْعَطاءُ لَيْسَ بِالْكَثيرِ دونَ سِهام الْمُقاتِلين، وَأَصْلُهُ مأخوذٌ مِنَ الشَّيىْءِ الْمَرْضوخِ، وَهُوَ: الْمَرْضُوضُ الْمَشْدوخُ.
قَوْلُهُ: "مِنْ خُرْثِيِّ الْمَتَاعِ" (¬36) الْخُرْثِىُّ: مَتاعُ الْبَيْتِ وَأَسْقاطُهُ.
"نعْلُ السَّيْفِ" ما يَكونُ فِى أَسْفَلهِ مِنْ حَديد أَوْ غَيْرِهِ.
قَوْلُهُ: "يُحْذَيْنَ مِنَ الْغنيمَةِ" (¬37) قالَ الجوهرى [أَحْذَيْتُهُ (¬38) مِنَ الْغنيمَةِ: إِذَا أَعْطَيْتَهُ مِنْهَا، والاسْمُ: الْحُذَيَّا عَلَى وَزْنِ (¬39) فُعَلَّى بِالضَّمِّ، وَهِيَ الْقِسْمَةُ مِنَ الْغنيمَةِ، وَكَذَلِكَ الْحُذْيَا، وَالْحَذِيَّةُ، وَالْحِذْوَةُ كُلُّهُ الْعَطِيَّةُ.
¬__________
(¬32) سورة النازعات آية 6.
(¬33) انظر تفسير الطبري 30/ 31، 32، ومعاني الفراء 3/ 231، ومجاز القرآن 2/ 284، ومعاني الزجاج 5/ 278.
(¬34) ع: وأرجفوا في الشيئ: إذا خاضوا فيه.
(¬35) في المهذب 2/ 245: ويرضخ للصبى والمرأة والعبد والمشرك إذا حضر بالإذن.
(¬36) روى عمير قال: غزوت مع النبي - صلى الله عليه وسلم - وأنا عبد مملوك. . . فأعطاني سيفا فتقلدته وكنت أخط بنعله في الأرض وأمر لي من خرثي المتاع. المهذب 2/ 245.
(¬37) عن ابن عباس - رضي الله عنه -: كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يغزو بالنساء فيداوين الجرحى ويحذين من الغنيمة. المهذب 2/ 245.
(¬38) ع، خ، حذيته والمثبت من الصحاح (حذا).
(¬39) وزن ليس في ع ولا في الصحاح.