قالَ ابْنُ الأَعْرابِىِّ: الْقَضاءُ فِى اللُّغَةِ: إِحْكامُ الشَّىْءِ وَإمْضاؤُهُ وَالْفَرَاغُ مِنْهُ، وَهُوَ قَوْلُهُ تَعَالَى: {ثُمَّ اقْضُوا إِلَيَّ} (¬1) أَيْ: افْرُغُوا مِنْ أَمْركُمْ وَأَمْضُوا ما فِى أَنْفُسِكُمْ (¬2). وَأَصْلُهُ: قَضَايٌ؛ لأنَّهُ مِن قَضَيتُ إِلَّا (¬3) أَنَّ الياءَ لمَّا جاءَتْ بَعْدَ الأَلِفِ أُبْدِلَت هَمْزَةً، وَالجَمْعُ: الأَقْضِيَةُ، وَالْقَضِيَّةُ مِثْلُهُ (¬4)، وَجَمعُها: قَضَايَا عَلَى فَعَالَى، وَأَصْلُهُ فَعائِلُ. وَقَضَى: أَيْ حَكَمَ، قالَ اللهُ تَعاَلى: {وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ} (¬5) وَقَضىَ فِى الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ يأْتِى عَلَى وَجُوهٍ تَتَقَارَبُ مَعَانيها، وَمَرْجِحُهَا كُلُّها إِلَى انْقِطاعِ الشَّيْىءِ وَتَمامِهِ، وَالْفَراغِ مِنْهُ، مِنْها: قَوْلهُ تَعالَى: {فَقَضَاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ} (¬6) أَرادَ: قَطَعَهنَّ وَأَحْكَمَ خَلْقَهُنَّ وَفَرَغَ مِنْهُنَّ (¬7).
وَقوْلهُ تعالَى: {فَلَمَّا قُضِيَ وَلَّوْا إِلَى قَوْمِهِمْ} (¬8) أَيْ: فُرِغَ مِن تِلاوَتِهِ (¬9).
وَقَوْلُهُ تَعالَى: {(¬10) [إِلَى] أَجَلٍ مُسَمًّى لَقُضِيَ بَيْنَهُمْ} لَفَصَلَ الْحُكْمَ وَقَطَعَ (¬11). وَقالَ أَبُو ذُؤيْبٍ (¬12):
¬__________
(¬1) سورة يونس آية 71.
(¬2) تفسير الطبرى 11/ 143، وانظر معاني الفراء 1/ 474، ومعاني الزجاج 3/ 29.
(¬3) ع: لأن والمثبت من الصحاح واللسان (قضى).
(¬4) ع: مثلها. والمثبت من الصحاح واللسان.
(¬5) سورة الإسراء آية 23، قضى هنا بمعنى أمر وانظر تفسير الطبرى 15/ 62، 63، ومعاني الفراء 2/ 120،
ومعاني الزجاج 3/ 233، وبعضهم يفسره بحكم. كما في الصحاح والنقل هنا عنه.
(¬6) سورة فصلت آية 12.
(¬7) معاني الفراء 3/ 13، ومعاني الزجاج 4/ 381.
(¬8) سورة الأحقاف آية 29.
(¬9) معاني الزجاج 4/ 447.
(¬10) ع: ولولا أجل: سهو. والآية في سورة الشورى 14.
(¬11) تفسير الطبرى 25/ 16، ومعاني الزجاج 4/ 396.
(¬12) ديوان الهذليين 1/ 143، ومجاز القرآن 1/ 275، ومعاني الزجاج 4/ 381، 382، وتفسير الطبرى 11/ 56 وغيرها.