385 كتاب: النَّظْمُ المُسْتَعْذَبُ فِي تفْسِير غريبِ ألْفَاظِ المهَذّبِ الصفحة - الاسلام دين الفطرة -->
الاسلام دين الفطرة الاسلام دين الفطرة
test banner

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

385 كتاب: النَّظْمُ المُسْتَعْذَبُ فِي تفْسِير غريبِ ألْفَاظِ المهَذّبِ الصفحة




وَقالَ قَتادَةُ (¬14): هِىَ بِرَكُ الْماءِ، وَقالَ لَبيدٌ (¬15):
بَلينا وَمَا تَبْلَى النُّجومُ الطَّوالِعُ ... وَتبْقَى جِبالٌ بَعْدَنا وَمَصانِعُ
وَقوْلهُ: "إِن الأَخِرَ زَنى" (¬16) ذُكِرَ (¬17).
قَوْلُهُ: "فَتَنَحَّى لِشِقِّ وَجْهِهِ" أَيْ: أَتاهُ منْ ناحِيَتهِ الأَخْرى (¬18)، وَقيلَ: مالَ وَاعْتَمَدَ، وَكَذا الانْتِحاءُ: الاعْتِمادُ وَالْمَيْلُ.
قَوْلُهُ: "ما إِخالُكَ سَرَقْتَ" (¬19) أَيْ: ما أَظُنُّكَ، يُقالُ: أَخالُ - بِفَتْحِ الْهَمْزَة، وإِخالُ بِكَسْرِها، وَالكسْرُ أَفْصَحُ، وَالْقِياسُ الْفَتْحُ (¬20).
قَوْلُهُ: "فَلَمّا أَذْلَقَتْهُ الْحِجارَةُ" (¬21) أَيْ: أَصَابَتْة بِحَدِّها، وَالْحِجارَةُ الْمُذَلَّقَةُ: الْمُحَدَّدَةُ، وَذَلْقُ كُلِّ شَيْىءٍ: حَدُّهُ، وَفُلان ذَلْقُ اللِّسانِ: حَديدُهُ.
قَوْلُهُ: "تَجَمَّزَ" أَىْ: عدا وَأَسْرَعَ، وَالْجَمزُ: ضَرْبٌ مِنَ السَّيْرِ أَشَدُّ مِنَ الْعَنَقِ، وَالنَّاقَةُ تَعْدُو الْجَمَزَى.
¬__________
(¬14) تفسير الطبرى 29/ 95، 96.
(¬15) ديوانه 87.
(¬16) في حديث أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: أتى رجل من أسلم إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - فقال: يا رسول الله إن الآخر زنى، فأعرض عنه - صلى الله عليه وسلم - فتنحى لشق وجهه الذي أعرض عنه. . . إلخ الحديث. المهذب 2/ 345.
(¬17) 2/ 538.
(¬18) يقال: انتحيت لفلان، أي: عرضت له، ونحيته عن موضعه تنحية فتنحى. الصحاح (نحا).
(¬19) روى أبو أمية المخزومى أن النبي - صلى الله عليه وسلم - أتى بلص قد اعترف، فقال - صلى الله عليه وسلم -: "ما. . ." فقال له مرتين أو ثلاثة ثم أمر بقطعه. المهذب 2/ 345.
(¬20) في الصحاح (خليل): تقول في مستقبله: إخال بكسر الألف، وهو الأفصح، وبنو أسد تقول: احتمال بالفتح وهو القياس.
(¬21) في حديث جابر بن عبد الله قال: كنت فيمن رجم ما عزا فرجمناه في المصلى بالمدينة فلما أذلقته الحجارة تجمز حتى أدركناه بالحرة فرجمناه حتى مات. المهذب 2/ 345.

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

عن الموقع

author الاسلام دين الفطرة  حقيقةٌ غاية في الروعة والجمال والجلال؛ إنّها منبع السعادة ومصدر التناغم والانسجام، إنّها حقيقة لا وجود لها إلا في الإسلام؛ لذلك نقول بلا تردد: إنّ البشرية لا نجاة ...

معرفة المزيد ←

زوار المدونة

احصاءات المدونة

جميع الحقوق محفوظة

الاسلام دين الفطرة

2020