قَوْلُهُ: "وَإِنْ فُتِحَتْ أَرْضٌ عَنْوَةً" أَيْ: قَهرًا، مَأْخُوذٌ مِنَ الْعانِي، وَهُوَ: الْأَسيرُ الْمَقْهورُ الذَّليلُ، قالَ اللهُ تعالى: {وَعَنَتِ الْوُجُوهُ لِلْحَيِّ الْقَيُّومِ} (¬150) أَي: ذَلَّتْ وَخَضَعَتْ وَسُمِّىَ الْأَسيرُ أَسيرًا، لِأنَّهُ يُؤْسَرُ، أَيْ: يُشَد بِالْقِدِّ، ثُمَّ كثرُ حَتّى سُمِّىَ كُلُّ أَخيذٍ أَسيرًا، وَإِن لَمْ يُشَدّ.
قَوْلُهُ: "فَإنَّ فيها ظَعينَةً" (¬151) الظَّعينَة: الْمَرْأَةُ فِى الْهَوْدَج، وَأَصْلُ الظَّعينَةِ: هُوَ الْهَوْدَجُ، ثُمَّ سُمِّيَت الْمَرْأةُ ظَعِينَةً، لِكَوْنِهَا فِيهِ، مَأَخوذٌ مِنَ الظَّعْنِ، وَهُوَ: الارْتِحالُ، قَالَ اللهِ تَعالَى: {يَوْمَ ظَعْنِكُمْ وَيَوْمَ إِقَامَتِكُمْ} (¬152) وَقالَ بَعْضُهُمْ: لا يُقالُ لِلْمَرْأةِ ظَعينَةٌ إِلا إِذا كَانَتْ في الْهَوْدَج (¬153).
قَوْلُهُ: "فَأَخْرَجَتْهُ مِنْ عِقاصِهَا" عَقْصُ الشَّعَرِ: لَيُّهُ وَضَفْرُهُ على الرَّأسِ، وَمِنْهُ سُمِّيَت الشَّاةُ الْمُلْتَوِيَةُ الْقَرْنِ عَقْصَاءُ. والْعِقاصُ: جَمْعُ عِقْصَةٍ مِثْلُ رِهْمَةٍ وَرِهامٍ، قَالَ امْرُؤ الْقَيْسِ (¬154):
. . . . . . . . . . . . . ... تَضِلُّ الْعِقَاصُ فِى مُثَنًّى وَمُرْسَلِ
¬__________
(¬148) من ع.
(¬149) إذا فرق بين الأم وولدها ولهت بمفارقته فحرم التفريق بينهما المهذب 2/ 240.
(¬150) سورة طه آية 111.
(¬151) ورى على - رضي الله عنه -، قال: بعثنى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أنا والزبير والمقداد وقال: انطلقوا حتى تأتوا روضة خاخ فإن فيها ظعينة معها كتاب فخذو منها. المهذب 2/ 242، وانظر غوامض الأسماء المبهمة 251 - 253.
(¬152) سورة النحل آية 80.
(¬153) ذكره ابن دريد في جمهرة اللغة 3/ 121، وانظر النهاية 3/ 157، واللسان (ظعن 17/ 141) وفقه الثعالبي 32.
(¬154) ديوانه 133.
