وَ"الْقِطْنِيَّةُ" بِكَسْرِ الْقَافِ: هُوَ مَا سُوِىَ الطَّعامِ، كَالْعَدَس وَاللُّوبِيَاءِ وَالْحِمِّصِ، وَما شَاكَلَهُ"
"وَبَصُرَ بِمَجُوسِىٍّ" (¬28) أَيْ: نَظَرَ، وَقِيلَ: عَلِمَ، قالَ أَبُو عُبَيْدَةَ (¬29) فِى قَوْلهِ تَعَالَى: {بَصُرْتُ بِمَا لَمْ يَبْصُرُوا بِهِ} (¬30) نَظَرْتُ، مِن الْبَصَرِ (¬31). وَقَالَ قَتَادَةُ: فَطِنْتُ, مِنَ الْبَصِيرَةِ (¬32). وَقالَ مُقَاتِلٌ: عَلِمتُ قَالَ الْهَرَوِىُّ (¬33): يقال: بَصُرَ يَبْصُرُ: إِذَا صَارَ عَلِيمًا بِالشَّيئِ، فَإذَا نَظَرْتَ قُلْتَ: أَبْصَرْتُ أَبْصِرُ (¬34).
¬__________
(¬26) أمر عمر - رضي الله عنه - أن يؤخذ من أنباط الشام من حمل القطنية من الحبوب العشر. المهذب 2/ 258.
(¬27) ع: قسوم: تحريف.
(¬28) روت أم غراب قالت: رأيت عليا - رضي الله عنه - على المنبر وبصر بمجوسى فنزل فضربه وأخرجه من باب كندة. المهذب 2/ 258.
(¬29) ع: أبو عبيد. خطأ.
(¬30) سورة طه آية 96.
(¬31) عبارة أبي عبيدة، عَلِمْتُ ما لم تَعْلَمُوه. . . ولها موضع آخر قوم يقولون بَصُرت أبْصَرْت سواء. مجاز القرآن 2/ 26.
(¬32) عن قتادة بمعنى أبصرت. تفسير الطبرى 16/ 205.
(¬33) في الغريبين 1/ 81 خ.
(¬34) كذا ذكر الزجاج في معانيه 3/ 374.