وَالْمَعَافِر: الْبُرُودُ، تُنْسَبُ إِلَى مَعَافِرَ بِالْيَمَنِ، وَهُمْ حَىٌّ مِنَ هَمْدانَ، أَيْ تنْسبُ إِلَيْهِمُ الثِّيابُ الْمَعَافِرِيَّةُ.
قَوْلُهُ: "لَا تَضْرِبوا الْجِزْيَةَ" (¬19) وَفِي بَعْضِها: "لَا تَضَعوا" وَمَعْنَاهُ: لَا تُلْزِموهم وَلَا تَجْعَلوها ضَرِيبَةً.
قَوْلُهُ: "الْفَقيرَ المُعْتَمِلَ" (¬20) يُقالُ: اعْتَمَلَ: اضْطرَبَ فِى الْعَمَلِ، قالَ (¬21):
إِنَّ الْكَريمَ وَابِيكَ يَعْتَمِلْ ... إِنْ لَمْ يَجِدْ يَوْمًا عَلَى مَنْ يَتَّكِلْ
وَالْمُعْتمِلُ قَدْ يَكُونُ ألْمُكْتَسِبُ بِالْعَمَلِ مِنَ الصِّناعَةِ وَغَيْرِهَا.
قَوْلُهُ: "أَدْعَجُ العَيْنَيْنِ" (¬22) الدَّعَجُ: شِدَّةُ سَواد. الْمُقْلَةِ، وَشِدَّةُ بَيَاضِ بَيَاضِهَا (¬23).
¬__________
(¬18) جمهرة اللغة 3/ 447، وتهذيب اللغة 2/ 351، والمغرب (عفر).
(¬19) روى أسلم أن عمر - رضي الله عنه - كتب إلى أمراء الجزية أن لا تضربوا الجزية على النساء. . . الخ المهذب 2/ 252.
(¬20) جعل عمر - رضي الله عنه - أهل الجزية طبقات وجعل أدناهم الفقير المعتمل فدل على أنهما لا تجب على غير المعتمل. المهذب 2/ 253.
(¬21) من شواهد سيبويه المجهولة ومن غير نسبة في المغنى 1/ 192، والصحاح، واللسان (عمل 11/ 475).
(¬22) في المهذب 2/ 253: ويثبت الإِمام عدد أهل الذمَّة وأسماءهم ويحليهم بالصفات. . . فيقول: أدعج العينين أو مقرون الحاجبين أو أقنى الأنف.
(¬23) فقه الثعالبي 101، وجمهرة اللغة 2/ 66، والمخصص 1/ 99، وتهذيب اللغة 1/ 347.