309 كتاب: النَّظْمُ المُسْتَعْذَبُ فِي تفْسِير غريبِ ألْفَاظِ المهَذّبِ الصفحة - الاسلام دين الفطرة -->
الاسلام دين الفطرة الاسلام دين الفطرة
test banner

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

309 كتاب: النَّظْمُ المُسْتَعْذَبُ فِي تفْسِير غريبِ ألْفَاظِ المهَذّبِ الصفحة




قَوْلُهُ تَعالَى: {فَلَا تَهِنُوا وَتَدْعُوا إِلَى السَّلْمِ} (¬7) لَا تَهِنُوا، أَيْ: لَا تَضْعُفُوا، وَالْوَهْنُ: الضَّعْفُ والسَّلْمُ: يُفْتَحُ وَيُكْسَرُ (¬8)، وَهُوَ: الصُّلْحُ بِمَعْنَى الْمُسَالَمَةِ وَتَرْكِ الْحَرْبِ, وَقوْلُهُ تَعالَى: {وَإِنْ جَنَحُوا لِلسَّلْمِ} (¬9) أَيْ: مَالُوا إِلَى جَانِبِ الصُّلْحِ، وَالْجِنْحُ: الْجانِبُ، وَجَنَحَت الشَّمْسُ لِلْغُروبِ: مَالَتْ.
قَوْلُهُ تَعَالَى: {بَرَاءَةٌ مِنَ اللَّهِ} (¬10) البَراءَةُ: خُروجٌ مِنَ الشَّيْىءِ وَمُفارَقَةٌ لَهُ.
قَوْلُهُ تَعالَى: {فَسِيحُوا فِي الْأَرْضِ} (¬11) اذْهَبُوا آمِنينَ فِى هَذِهِ الْمُدَّةِ (¬12).
قَوْلُهُ: "مُجْحِفَةٍ" (¬13) أَيْ: تَذْهَبُ بِالْمَالِ، وَقَدْ ذُكِرَ (¬14).
قَوْلُهُ: "وَقَدْ خَافُوا الاصْطِلَامَ" (¬15) هُوَ: الاسْتِئْصَالُ بِالْقَتْل وَغَيْرِهِ، وَالطَّاءُ بَدَلٌ مِنَ التَّاءِ، وَأَصْلُهُ: اسْتِئْصَالُ قَطْعِ الأذُنِ، يُقَالُ: ظَلِيمٌ مُصْطَلمٌ (¬16)، وَهُوَ خِلْقَةٌ فِيهِ. وَالظَّليمُ: ذَكَرُ النَّعَام.
قَوْلُهُ تَعالَى: {وَلَمْ يُظَاهِرُوا عَلَيْكُمْ أَحَدًا} (¬17) أَي: لَمْ يُعَاوِنُوا، وَالْمُظَاهَرَةُ: الْمُعَاوَنَةُ، وَالظَّهِيرُ: الْعَوْنُ (¬18)، قَالَ اللهُ تَعَالَى: {وَأَنْزَلَ الَّذِينَ ظَاهَرُوهُمْ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ} (¬19).
¬__________
(¬7) سورة محمد آية 35.
(¬8) مجاز القرآن 1/ 104، 2/ 136، ومعاني الفراء 3/ 63، ومعاني الزجاج 5/ 16.
(¬9) سورة الأنفال آية 61.
(¬10) سورة التوبة آية 1.
(¬11) سورة التوبة آية 2.
(¬12) الفراء: تفرقوا آمنين أربعة أشهر مدتكم. معاني القرآن 1/ 420، وانظر معاني الزجاج 2/ 428، 429، ومعاني النحاس 3/ 180، 181.
(¬13) من قوله: أو كان الإمام مستظهر لكن العدو على بعد ويحتاج إلى مؤنة محجفة جاز. المهذب 2/ 260.
(¬14) 1/ 146، 2/ 253.
(¬15) فإن دعت إلى ذلك ضرورة وخافوا الاصطلام. المهذب 2/ 260.
(¬16) المشهور: مُصَلَّمٌ. وانظر الصحاح واللسان (سلم 12/ 340، 341) والنهاية 3/ 49.
(¬17) سورة التوبة آية 4.
(¬18) كذا وهو في اللسان (ظهر 4/ 525) قال: والمُعِين- وفي الصحاح: والظهير: المُعِين.
(¬19) سورة الأحزاب آية 26.

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

عن الموقع

author الاسلام دين الفطرة  حقيقةٌ غاية في الروعة والجمال والجلال؛ إنّها منبع السعادة ومصدر التناغم والانسجام، إنّها حقيقة لا وجود لها إلا في الإسلام؛ لذلك نقول بلا تردد: إنّ البشرية لا نجاة ...

معرفة المزيد ←

زوار المدونة

احصاءات المدونة

جميع الحقوق محفوظة

الاسلام دين الفطرة

2020