قَوْلُهُ تَعَالَى: {بَرَاءَةٌ مِنَ اللَّهِ} (¬10) البَراءَةُ: خُروجٌ مِنَ الشَّيْىءِ وَمُفارَقَةٌ لَهُ.
قَوْلُهُ تَعالَى: {فَسِيحُوا فِي الْأَرْضِ} (¬11) اذْهَبُوا آمِنينَ فِى هَذِهِ الْمُدَّةِ (¬12).
قَوْلُهُ: "مُجْحِفَةٍ" (¬13) أَيْ: تَذْهَبُ بِالْمَالِ، وَقَدْ ذُكِرَ (¬14).
قَوْلُهُ: "وَقَدْ خَافُوا الاصْطِلَامَ" (¬15) هُوَ: الاسْتِئْصَالُ بِالْقَتْل وَغَيْرِهِ، وَالطَّاءُ بَدَلٌ مِنَ التَّاءِ، وَأَصْلُهُ: اسْتِئْصَالُ قَطْعِ الأذُنِ، يُقَالُ: ظَلِيمٌ مُصْطَلمٌ (¬16)، وَهُوَ خِلْقَةٌ فِيهِ. وَالظَّليمُ: ذَكَرُ النَّعَام.
قَوْلُهُ تَعالَى: {وَلَمْ يُظَاهِرُوا عَلَيْكُمْ أَحَدًا} (¬17) أَي: لَمْ يُعَاوِنُوا، وَالْمُظَاهَرَةُ: الْمُعَاوَنَةُ، وَالظَّهِيرُ: الْعَوْنُ (¬18)، قَالَ اللهُ تَعَالَى: {وَأَنْزَلَ الَّذِينَ ظَاهَرُوهُمْ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ} (¬19).
¬__________
(¬7) سورة محمد آية 35.
(¬8) مجاز القرآن 1/ 104، 2/ 136، ومعاني الفراء 3/ 63، ومعاني الزجاج 5/ 16.
(¬9) سورة الأنفال آية 61.
(¬10) سورة التوبة آية 1.
(¬11) سورة التوبة آية 2.
(¬12) الفراء: تفرقوا آمنين أربعة أشهر مدتكم. معاني القرآن 1/ 420، وانظر معاني الزجاج 2/ 428، 429، ومعاني النحاس 3/ 180، 181.
(¬13) من قوله: أو كان الإمام مستظهر لكن العدو على بعد ويحتاج إلى مؤنة محجفة جاز. المهذب 2/ 260.
(¬14) 1/ 146، 2/ 253.
(¬15) فإن دعت إلى ذلك ضرورة وخافوا الاصطلام. المهذب 2/ 260.
(¬16) المشهور: مُصَلَّمٌ. وانظر الصحاح واللسان (سلم 12/ 340، 341) والنهاية 3/ 49.
(¬17) سورة التوبة آية 4.
(¬18) كذا وهو في اللسان (ظهر 4/ 525) قال: والمُعِين- وفي الصحاح: والظهير: المُعِين.
(¬19) سورة الأحزاب آية 26.