وَالسَّائِبَةُ: الْبَعِيرُ يُسَيَّبُ؛ لِنَذْرِ يَكُونُ عَلَى الرَّجُلِ، أَىْ: يُسَيَّبُ، فَلَا يُمْنَعُ عَنْ مَرْعًى، وَلَا مَاءٍ، وَأَصْلُهُ: مِنْ تَسْيِيبِ الدَّابَّةِ، وَهُوَ: إِرْسَالُهَا كَيْفَ شَاءَتْ (¬24). وَكَانَ أَبُو الْعَالِيَةِ (¬25) سَائِبَةً.
وَالْوَصِيلَةُ: فِى الْغَنَمِ، قَالَ الْعُزَيْزِيُّ (¬26): كَانَتِ الشَّاةُ إِذَا وَلَدَتْ سَبْعَةَ أَبْطُنٍ، فإِنْ كَانَ السَّابعُ ذَكَرًا: ذُبِحَ فَأَكَلَ مِنْهُ الرِّجَالُ وَالنِّسَاءُ، وَإِنْ كَانَتْ أُنْثَى: تُرِكَتْ فِى الْغَنَمِ، وَإِنْ كَانَ (¬27) ذكرا وأنثى قَالُوا: وَصَلَتْ أَخَاهَا، فَلَمْ
¬__________
(¬18) ما بين القوسين من خ، وليس فى ع ولا فى المهذب 2/ 21.
(¬19) سورة المائدة آية 103.
(¬20) ع: واكله.
(¬21) ع. فإن.
(¬22) ع: نحروا.
(¬23) الغريبين 1/ 133، وغريب اليزيدى 132، وتفسير ابن قتيبة 147، ومجاز أبى عبيدة 1/ 177، وانظر القرطبى 2333، وابن كثير 2/ 107، ومعانى الفراء 1/ 322، وتهذيب اللغة 5/ 37، 12/ 234.
(¬24) معانى الفراء 1/ 322، ومجاز أبى عبيدة 1/ 179، وغريب اليزيدى 132، وتفسير ابن قتيبة 147 , وتهذيب اللغة 13/ 99.
(¬25) رفيع بن مهران الرياحى مولاهم البصرى كان مولى لبنى رياح أعتقته امرأة منهم توفى (90 هـ) ترجمته فى المعارف 454 وتهذيب التهذيب 3/ 246، 247، وتهذيب الأسماء واللغات 2/ 251.
(¬26) تفسير غريب القرآن 46.
(¬27) ع: كانت.