1485 - ما شبِعَ رسولُ اللهِ من خُبزٍ قطُّ ، ولا لحمٍ إلا على ضَفَفٍ ، صححه الألبانى فى مختصر الشمائل - الاسلام دين الفطرة -->
الاسلام دين الفطرة الاسلام دين الفطرة
test banner

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

1485 - ما شبِعَ رسولُ اللهِ من خُبزٍ قطُّ ، ولا لحمٍ إلا على ضَفَفٍ ، صححه الألبانى فى مختصر الشمائل

ما شبِعَ رسولُ اللهِ من خُبزٍ قطُّ ، ولا لحمٍ إلا على ضَفَفٍ ، صححه الألبانى فى مختصر الشمائل 
------------------------------------------------
الراوي: مالك بن دينار المحدث: الألباني  - المصدر: مختصر الشمائل - الصفحة أو الرقم: 109 خلاصة حكم المحدث: صحيح
------------------------------------------------
الشرح:
خبز: التنوين للتنكير فهو شامل لعيش الحنطة - و هو نوع من انواع القمح - والشعير
 إِلَّا عَلَى ضَفَفٍ: اى عند نزول الضيف ، و فى المعجم:
الضَّفَفُ : الشِّدَّةُ وضيقُ العيش
الضَّفَفُ : الأَكلُ دونَ الشِّبَع
الضَّفَفُ : كثرةُ الأَكَلَةِ مع قلَّة ما يؤْكل
الضَّفَفُ : كثرةُ العيالِ والحشم
الضَّفَفُ : ازدحامُ الناسِ وغيرِهم على الماءِ وغيرِه
الضَّفَفُ : ما دونَ ملء المكيال
 قال مالك: أي ابن دينار .
 سألت رجلا من أهل البادية: : لأنهم أعرف باللغات الغريبة .
  ما الضفف ؟ فقال: : وفي نسخة " قال " .
 أن يتناول: بضم أوله ، وفي نسخة بفتحه ، أي يستعمل الأكل .
  مع الناس: فمعنى الخبر أنه صلى الله عليه وسلم لم يشبع من خبز ولحم إذا أكل وحده ، ولكن شبع منهما إذا كان يأكل مع الناس ، وهذا على التفسير المذكور في الكتاب ، ثم قيل : معناه أنه كان يأكل مع أهل بيته أو مع الأضياف أو في الضيافات والولائم والعقائق ، والمراد بالشبع له صلى الله عليه وسلم أكله ملء ثلثي بطنه ، فإنه صلى الله عليه وسلم لم يأكل ملء البطن قط ، وقال صاحب النهاية : الضفف الضيق والشدة ، أي لم يشبع منهما على حال من الأحوال إلا على حال الضيق والشدة ، وحاصله أنه لم يكن الشبع منهما على حال التنعم والرفاهية .
 وقال في الفائق : في الحديث لم يشبع من طعام إلا على ضفف ، وروي حفف شظف ، الثلاثة في معنى ضيق المعيشة وقلتها وغلظتها ، يقال : أصابها حفف وحفوف وحفت الأرض إذا يبس نباتها ، وعن الأصمعي : أصابهم من العيش ضفف أي شدة ، وفي رأي فلان ضفف أي ضعف ، وما رئي على بني فلان حفف ولا ضفف أي أثر عوز .
 والمعنى أنه لم يشبع إلا والحال خلاف الخصب والرخاء عنده ، وقيل : معناه اجتماع الأيدي وكثرة الآكلين ، أي لم يأكل وحده ولكن مع الناس ، وقال صاحب الصحاح : الضفف كثرة العيال ، وقولهم لا ضفف يشغله ولا ثقل أي لا يشغله عن حجه ونسكه عيال ولا متاع
و الله تعالى اعلم
للمزيد

المصدر : http://ahadith01.blogspot.com/

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

عن الموقع

author الاسلام دين الفطرة  حقيقةٌ غاية في الروعة والجمال والجلال؛ إنّها منبع السعادة ومصدر التناغم والانسجام، إنّها حقيقة لا وجود لها إلا في الإسلام؛ لذلك نقول بلا تردد: إنّ البشرية لا نجاة ...

معرفة المزيد ←

زوار المدونة

احصاءات المدونة

جميع الحقوق محفوظة

الاسلام دين الفطرة

2020