قَوْلُهُ: "مُختارًا أَوْ مُثْخنًا" (¬125) أَثْخنَتْهُ الجراحَةُ: إِذَا أَوْهَنَتْه (¬126) بِأَلَمِهَا، وَأَثْخنَهُ المَرَضُ: اشْتَدَّ عَلَيْهِ. وَقَال الْأزْهَرِيُّ (¬127): أَثْخنَهُ: ترَكَهُ وَقيذًا لَا حِرَاكَ بِهِ مَجْروحًا، وَقَوْلُهُ تَعالَى: {حَتَّى يُثْخِنَ فِي الْأَرْضِ} (¬128) أَيْ: يُكُثِرَ الْقَتْلَ وَالإِيقاعَ بِالْعَدُوِّ. وقالَ الْأَزْهَرِيُّ (¬129) {يُثْخِنَ} يُبالِغ فِى قَتْلِ أَعْدائِهِ.
قَوْلُهُ: "إِذا (¬130) اسْتَنْجَدَ الْمُشْرِكُ" أَيْ: اسْتَعانَ، وَأَنْجَدْتُهُ: أَعَنْتُهُ، وَالنَّجدَةُ: الشَّجاعَةُ أَيْضًا، يُقالُ: رَجُلٌ نجُدٌ وَنَجِدٌ، أَيْ: شُجاعٌ.
قَوْلُهُ: "حَبْلِ عَاتِقِهِ" (¬131) قالَ الْأَزْهَرِىُّ (¬132): حَبْلُ الْعاتِقِ: عِرْقٌ يَظْهَرُ عَلَى عاتِقِ الرَّجُلِ يَتَّصِلُ بِحَبْلِ الْوَريد فِى باطِنِ الْعُنُقِ.
¬__________
(¬123) مشرك: ليس في خ، وهي في المهذب 2/ 237.
(¬124) سورة الكهف آية 47.
(¬125) في المهذب 2/ 237: فإن وَلَّى عنه مختارا أو مثخنا، أو وَلَّى عنه المسلم مختارا أو مثخنا: جاز لكل أحد رميه.
(¬126) ع: وَهَنَتْهُ. ووهن وأوهن: بمعنى.
(¬127) في الزاهر 395.
(¬128) سورة الأنفال آية 67.
(¬129) في تهذيب اللغة 7/ 335.
(¬130) إذا: ليس في ع. وعبارة المهذب 2/ 237: وإن استنجد المشرك أصحابه في حال القتال فانجدوه. . . الخ.
(¬131) روى أبو قتادة قال: خرجنا مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يوم حنين فرأيت رجلًا من المشركين على رجلا من المسلمين فاستدرت له حتى أتيته من ورائه فضربته على حبل عاتقه. . . الخ المهذب 2/ 237.
(¬132) في الزاهر 282. وقال ثابت: العصبة الممتدة من العُنق إلى المَنْكِبِ. خلق الإِنسان 211.
