العِتْقُ: مَأخوذٌ مِنَ السَّبْقِ، يُقالُ: عَتَقَتْ مِنِّى يَمينٌ، أَىْ: سَبَقتْ، وَعَتَقَتِ ألْفَرَسُ: إِذا سَبَقَتْ (¬2)، وَعَتَقَ فَرْحُ الطّائِرِ: إِذا طارَ وَاسْتَقَلَّ. فَكَأَنَّ المُعْتَقَ خُلِّيَ [فَذَهَبَ] (¬3) حَيْثُ شاءَ. ذَكَرَهُ القُتَيْبِىُّ (¬4).
يُقالُ: عَتَقَ الْعَبْدُ يَعْتِقُ عَتاقًا وَعَتاقَةً، فَهُوَ مُعْتَقٌ وَعَتيقٌ، وَلا يُقالُ: مَعْتوقٌ (¬5).
وَخُصَّتِ (¬6) الرَّقَبَةُ بِالعِتْقِ وَالْمِلْكِ دونَ سائِرِ الْأَعْضاءِ؛ لِأَنَّ مِلْكَ السَّيِّدِ لِعَبْدِهِ (¬7) كَالحَبْلِ فى الرَّقَبَةِ، وَكَالغُلِّ يُحْبَسُ بِهِ، تُحْبَسُ الدّابَّةُ بِالحَبْلِ فِى عُنُقِهَا، وَلِهَذا كَنَوْا بِالحَبْلِ فِى العِتْقِ، فَقالوا: حَبْلُكِ عَلَى غَارِبِكِ، جَعَلَهُ بِمَنْزِلَةِ الْبَعيرِ يُطرَحُ حَبْلُهُ عَلَى غارِبِهِ فَيَذْهَبُ حَيْث يَشاءُ، وَلَا يُوثَقُ.
وَالْغارِبُ: مَا بَيْنَ السَّنامِ، وَالعُنُقِ، قالَ الشاعِرُ (¬8):
فَلَمّا عَصَيْتُ الْعاذِلِينَ فَلَم أُطِعْ ... مَقالَتَهُمْ أَلْقَوْا عَلى غارِبِى حَبْلِى
¬__________
(¬1) والقرعة: ليس فى ع.
(¬2) روى عن أعرابى قال: "هذا أوانُ عتقت الشقراء" أى: سَبَقَتْ. انظر غريب الحديث لابن قتيبة 1/ 225، وغريب الحديث للخطابى 1/ 706، والصحاح (عتق).
(¬3) خ: يذهب. والمثبت من ع وغريب الحديث لابن قتيبة.
(¬4) فى غريب الحديث 1/ 225.
(¬5) لأن مجيئ مفعول من أفعلت شاذ، مسموع لا يقاس عليه.
(¬6) ع: وخص.
(¬7) ع: ملك العبد.
(¬8) لم أعثر على قائلة.
