قَالَ الْقُتَيْبِىُّ: التُّدْبيرُ: مَأْخُوذٌ مِنَ الدُّبُرِ؛ لِأَنَّهُ عِتْقٌ بَعْدَ الْمَوْتِ، وَالْمَوْتُ: دُبُرُ الْحَيَاةِ، قَيلَ (¬2): مُدَبَّرٌ، وَلِهَذَا قَالُوا: أَعْتَقَ (¬3) عَبْدَهُ عَنْ دُبُرٍ مِنْهُ، أَىْ: بَعْدَ الْمَوْتِ (¬4).
قَوْلُهُ (¬5): "يُتَنَجَّزُ بِالمَوْتِ" أَىْ: يُتَعَجَّلُ، وَقَدْ ذُكِرَ (¬6).
قَوْلُهُ: "يُفْضِى إِلَى الْعِتْقِ لَا مَحَالَةَ" (¬7) يُفْضِى: يَؤُولُ وَيَصِيرُ. وَلَا مَحَالَةَ، أَىْ: لَابُدَّ، يُقَالُ: الْمَوْتُ آتٍ لَا مَحَالَةَ. ذَكَرَهُ الْجَوْهَرِىُّ (¬8). [وَمِيمُها] (¬9) زائدة، وَأَلِفُهَا مُنْقَلِبَةُ عِن وَاوٍ، مِنْ بَابِ (حول).
قَوْلُهُ: "أَنْتَ حَبِيسٌ عَلَى آخِرِنَا مَوْتًا" أَىْ: عِتْقُكَ مَحْبُوسٌ حَتَّى يَمُوتَ آخِرُنَا.
¬__________
(¬1) خ: المدبر.
(¬2) ع: وقيل.
(¬3) ع: عتق.
(¬4) عبارة القتيبى فى غريب الحديث 1/ 224، 225: والمدبر من العبيد والاماء: مأخوذ من الدُّبرُ؛ لأن السيد أعتقه بعد مماته، والممات دُبُرُ الحياة، فقيل: مُدَبَّرٌ. والفقهاء المتقدمون يقولون: المعتق من دبر، أى: بعد الموت.
(¬5) فى المهذب 2/ 6: التدبير: قربة؛ لأنه يقصد به العتق، ويعتبر من الثلث. . . لأنه تبرع يتنجز بالموت، فاعتبر من الثلث.
(¬6) القسم الأول 105.
(¬7) فإن كان بين رجلين عبد فدبر أحدهما نصيبه وهو موسر، فهل يقوم عليه نصيب شريكه ليصير الجميع مدبرًا؟ فيه قولان، أحدهما: يقوم عليه؛ لأنه أثبت له شيئا يفضى إلى العتق المهذب 2/ 7.
(¬8) الصحاح (حول).
(¬9) خ: ميمهما: تحريف.
