قَوْلُهُ: "لِأَنَّهُ عَدَلَ عَن [العِتقِ] (¬11) أَىْ: مَالَ، يُقَالُ: عَدَلَ: إذَا مَالَ، وَعَدَلَ: إذَا اسْتَقَامَ، مِنَ الْأَضْدَادِ.
قَوْلُهُ: ["كَالْعَبْدِ] (¬12) الْقِنِّ" الْخَالِصِ الْعُبُودِيَّةِ , لَيْسَ بمُكَاتَبٍ وَلَا مُدَبَّرٍ، وَلَا عُلِّقَ عِتْقُهُ عَلَى شَرْطٍ، وَقِيلَ: الْقِنُّ: أَنْ يُمْلَكَ هُوَ وَأَبُوهُ.
قَوْلُهُ (¬13): "وَبَيْنَ أَنْ يُخَارِجَهُ عَلَى شَيْىءٍ" أَىْ: يَجْعَلَ عَلَيْهِ خَرَاجًا يُؤَدِّيِه. وَالْخَرْجُ وَالْخرَاجُ: الإتَاوَةُ وَقَدْ ذُكِرَ (¬14).
¬__________
(¬10) فى المهذب 2/ 8: ويملك المولى بيع المدبر لما روى جابر أن رجلا أعتق غلاما له عن دبر منه، ولم يكن له مال غيره، فأمر به النبى - صلى الله عليه وسلم - فبيع بسبعمائة أو بتسعمائة.
(¬11) خ وع: الحق. وفى المهذب 2/ 8: كان ذلك رجوعا فى التدبير؛ لأنه عدل عن العتق بالموت إلى العتق بأداء المال.
(¬12) خ: العبد القن. وفى المهذب 2/ 9: وإن دبر الكافر عبدا كافرًا ثم أسلم العبد ولم يرجع السيد فى التدبر. . . يباع عليه، كالعبد القن. . . إلخ.
(¬13) فى تدبير الكافر عبدا أسلم، يقول الشيخ: هو بالخيار بين أن يسلمه الى مسلم وينفق عليه إلى أن رجع فى التدبير فيباع عليه، أو يموت فيعتق عليه، وبين أن يخارجه على شيئ. . إلخ.
(¬14) القسم الأول 152.
