120 كتاب: النَّظْمُ المُسْتَعْذَبُ فِي تفْسِير غريبِ ألْفَاظِ المهَذّبِ الصفحة - الاسلام دين الفطرة -->
الاسلام دين الفطرة الاسلام دين الفطرة
test banner

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

120 كتاب: النَّظْمُ المُسْتَعْذَبُ فِي تفْسِير غريبِ ألْفَاظِ المهَذّبِ الصفحة




رَضِىَ اللهُ عَنْهُ: "دَلَوْنَا بِهِ إلَيْكَ مُسْتَشْفِعِينَ" (¬19) وَأَدْلَى [بِحُحَّتِه] (¬20) أَىْ: احْتَجَّ بِهَا، وَهُوَ يُدْلِى بِرَحِمِهِ أَىْ: يَمُتُّ بِهَا.
قَوْلُهُ: "الْأُمُّ تَحْجُبُ الْجَدَّةَ" وَ"الحَجْبُ" وَ "هُمْ يَحْجُبُونَ" (¬21) كُلُّه بِمَعْنَى يَمْنَعُونَ، وَحَجَبَهُ، أَىْ: مَنَعَهُ عَنِ (¬22) الدُّخُول. وَأَصْلُ الْحِجَابِ: السِّتْرُ الَّذِى يَمْنَعُ عَنِ النَّظَرِ.
قَوْلُهُ: "فَصَاعِدًا" (¬23) هُوَ مِنَ الصُّعُودِ وَالارْتِقَاءِ (¬24) إِلَى فَوْقَ، [أَىْ: فَمَا فَوْقَ] (¬25) ذَلِكَ [مُنِحَهُ] (¬26).
قَوْلُهُ [تَعَالَى]: {فَإِنْ (¬27) كُنَّ نِسَاءً فَوْقَ اثْنَتَيْنِ} الْمُرَادُ بِهِ: الاثْنَتَيْنِ فَصَاعِدًا، كَقَوْلِهِ تَعَالَى: {فَاضْرِبُوا فَوْقَ الْأَعْنَاقِ} (¬28) وَالْمُرَادُ: اضْرِبُوا الْأَعْنَاقَ (¬29).
قَوْلُهُ (¬30): ". . . {قَدْ ضَلَلْتُ إِذًا} (¬31). ." ضَلَّ الرَّجُلُ عَنِ الطَّرِيقِ: إِذَا لَمْ يَعْرِفْهُ، وَلَمْ يَهْتَدِ، لَهُ فَهُوَ ضَالٌّ.
¬__________
(¬19) صحيح البخارى 2/ 34، وغريب ابن قتيبة 2/ 182، وغريب الخطابى 2/ 243، ومنال الطالب 436، قال الخطابى تعقيبا على قول ابن قتيبة، وهو المذكور فى النص: إنه محرف عن وجهه وموضوع فى غير موضعه، إنما يقال: أدليت بالألف بمعنى متت وتوسلت. . . ومعنى دلونا فى قول عمر: أقبلنا به وسرنا، قال الفراء: الدلو: السير الرويد.
(¬20) خ بحجة. والمثبت من ع والصحاح (دلو).
(¬21) المهذب 2/ 26.
(¬22) ع: من والمثبت من خ والصحاح.
(¬23) وأما البنت فلها النصف إذا انفردت، لقوله تعالى: {وَإِنْ كَانَتْ وَاحِدَةً فَلَهَا النِّصْفُ} (النساء:11) وللاثنتين فصاعدًا الثلثان.
(¬24) ع: والارنعاع.
(¬25) من ع.
(¬26) ليس فى خ وفى ع: منعه ولا معنى له ولعل الصواب ما أثبته.
(¬27) ع: وإن: تحريف. سورة النساء آية 11.
(¬28) سورة الأنفال آية 32.
(¬29) تفسير غريب القرآن 177، ومعاني الفراء 1/ 405، وانظر مجاز القرآن 1/ 242.
(¬30) فى المهذب 2/ 27: قال عبد الله ابن مسعود: إنى قد ضللت إذن وما أنا من المهتدين.
(¬31) سورة الأنعام آية 56.

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

عن الموقع

author الاسلام دين الفطرة  حقيقةٌ غاية في الروعة والجمال والجلال؛ إنّها منبع السعادة ومصدر التناغم والانسجام، إنّها حقيقة لا وجود لها إلا في الإسلام؛ لذلك نقول بلا تردد: إنّ البشرية لا نجاة ...

معرفة المزيد ←

زوار المدونة

احصاءات المدونة

جميع الحقوق محفوظة

الاسلام دين الفطرة

2020