قَوْلُهُ: "قَنَاةَ الْمُلْكِ" (¬35) الْقَنَاةُ: الرُّمْحُ، وَجَمْعُهَا: قَنَوَاتٌ، وَقُنِىٌّ، عَلَى فُعُولٍ، وَقِنَاءٌ، مِثْلُ جَبَلٍ وَجِبَالٍ
وَقَوْلُهُ: ". . . . . . . . . . . . . ... عَنِ ابْنَىْ مَنافٍ عَبْدِ شَمْس وَهَاشِمِ"
لِأنَّ بَنِى أُمَيَّةَ وَرِثُوا الْخِلَافَةَ عَنْ عُثْمَانَ رَضِىَ اللهُ عَنْهُ، وَأَبُوهُ مِنْ بَنِى عَبْدِ شَمْسٍ، وَأُمُّ أُمِّهِ مِنْ بَنِى هَاشِمٍ، وَهِى: الْبَيْضَاءُ بِنْتُ عَبْدِ الْمُطَّلِب بْنِ هَاشِمٍ، فَجَدَّتُهُ لِأَمِّهِ عَمَّةُ النَّبِىِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
قَوْلُهُ: "الْكَلَالَةُ" مُفَسَّرَةٌ فِى الْكِتَابِ (¬36)، قَالَ الْجَوْهَرِىُّ: هِىَ مَصْدَرَ كَلَّ الرَّجُلُ يَكِلُّ كَلالَةً. قالَ: وَيُقالُ: هوَ (¬37) مَصْدَرٌ مِنْ تَكَلَّلَّهُ النَّسَبُ، أَىْ: تَطَرَّفَهُ، كَأَنَّهُ أَخَذَ طَرَفَيْهِ مِنْ جِهَةِ الْوَلَدِ وَالْوَالِدِ، وَلَيْس لَهُ (¬38) مِنْهُمَا. أَحَدٌ فَسُمِّىَ (¬39) بِالْمَصْدَرِ.
¬__________
(¬32) "الثلثين" ليس فى ع.
(¬33) ع: هى.
(¬34) ع: تقعد، وفى حديث النبى - صلى الله عليه وسلم -: "لا يُؤَمُّ الرَّجُلُ فى أهْلِه ولا يُجْلَسُ على تكرمته إلا بإذنه" صحيح مسلم 1/ 465، والترمذى 2/ 34، والمجموع المعيث 3/ 35، والنهاية 4/ 168.
(¬35) فى المهذب 2/ 28، قال الشاعر [وهو الفرزدق] يمدح بنى أمية:
وَرِثْتُمْ قَنَاةَ الْمُلْكِ لَا عَنْ كَلَالَةٍ ... عَنِ ابْنَىْ مَنَافٍ عَبْدِ شَمْسٍ وَهَاشِمِ
(¬36) يعنى المهذب 2/ 27 قال الشيرازى: هو من ليس له ولد ولا والد وله أخوة، ولأن الكلالة مشتق من الإكليل وهو الذى يحتاط بالرأس من الجوانب والذى يحيطون بالميت من الجوانب: الأخوة، فأما الوالد والولد فليسا من الجوانب، بل أحدهما من أعلاه والآخر من أسفله.
(¬37) ع: هى.
(¬38) له: ساقط من ع.
(¬39) ع: فيسمى والمثبت عبارة للصحاح (كلل).
