123 كتاب: النَّظْمُ المُسْتَعْذَبُ فِي تفْسِير غريبِ ألْفَاظِ المهَذّبِ الصفحة - الاسلام دين الفطرة -->
الاسلام دين الفطرة الاسلام دين الفطرة
test banner

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

123 كتاب: النَّظْمُ المُسْتَعْذَبُ فِي تفْسِير غريبِ ألْفَاظِ المهَذّبِ الصفحة




وَ "أم الْأَرَامِلِ" (¬50) لِأَنَّ أَهْلَ الْفَرَائِضِ (¬51) فِيهَا كُلَّهُمْ نِسَاء.
قَوْلُهُ: "الْمُبَاهَلَة" (¬52) هِى: الْمُلَاعَنَةُ , يُقَالُ: عَلَيْهِ بَهْلَةُ اللهِ، وَبُهْلَةُ اللهِ أَىْ: لَعْنَةُ اللهِ.

[وَمِنْ بَابِ مِيرَاثِ العَصَبَةِ]
قَوْلُهُ: "فَلِأولَى عَصَبَةٍ ذَكَرٍ" (¬53) قَالَ الْهَرَوِىُّ: يَعْنِى: أَدْنَى وَأَقْرَبَ فِى النَّسَبِ (¬54). مَأُخُوذٌ مِنَ الْوَلْىِ وَهُوَ الْقُرْبُ، وَلَيْسَ بِمَعْنَى أَحَقّ، مِنْ قَوْلِهِمْ: فُلَانٌ أَولَى بِكَذَا، أَىْ: أَحَقُّ بِهِ.
قوله تعالى: {لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الْأُنْثَيَيْنِ} (¬55) الْحَظُّ هَا هُنَا: السَّهْمُ وَالنَّصِيبُ، أَىْ: مِثْلُ نَصِيبِ الْأُنْثَيَيْنِ، وَفِى غَيْرِه: الْجَدُّ وَالْبَخْتُ. والْحَظُّ أَيْضًا: الشَّرَفُ.
قَوْلُهُ: "وَإنْ وَلَدَتْ تَوْءَمَيْنِ" (¬56) التَّوْءَمُ: وَزْنُهُ: فَوْعَلٌ، وَالْأُنْثَى: تَوْءَمَةٌ، وَالْجَمْعُ: تَوَائِمُ، مِثْلُ قَشْعَمٍ وَقَشَاعِم، وَتُؤَام، قَالَ الشَّاعِرُ (¬57):
قَالَت لَنَا وَدَمْعُهَا تُؤَامُ ... عَلَى الَّذِينَ ارْتَحَلُوا السَّلامُ
¬__________
(¬50) مات رجل وخلف ثلاث زوجات وجدتين وأربع أخوات من الأم وثمانى أخوات من الأب والأم للزوجات الربع وللجدتين السدس وللأخوات من الأم الثلث وللأخوات من الأب والأم الثلثان وأصلها من اثنى عشر وتعول إلى سبعة عشر، وهو أكثر ما يعول إليه هذا الأصل وتسمى أم الأرامل. المهذب 2/ 28.
(¬51) ع: الفرض.
(¬52) ماتت امرأة وخلفت زوجا وأما وأختا من أب وأم، فللزوج النصف وللأخت النصف وللأم الثلث وأصلها من ستة وتعول إلى ثمانية، وهى أول مسألة أعيلت فى خلافة عمر - رضي الله عنه -، وتعرف بالمباهلة. المهذب 2/ 28.
(¬53) من قوله - صلى الله عليه وسلم -: "ألحقوا الفرائض بأهلها فما بقى فهو لأولى عصبة ذكر" المهذب 2/ 29، والبخارى 8/ 188، ومسلم 3/ 1233، وغريب الخطابى 1/ 724، والنهاية 229.
(¬54) الغريبين 3/ 340 خ.
(¬55) سورة النساء آية 11.
(¬56) ع: توءمين محض المذكور من خ. وفى المهذب 2/ 30: وإن أتت بولدين توءمين. . . إلخ.
(¬57) من غير نسبة فى الصحاح واللسان (تأم).

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

عن الموقع

author الاسلام دين الفطرة  حقيقةٌ غاية في الروعة والجمال والجلال؛ إنّها منبع السعادة ومصدر التناغم والانسجام، إنّها حقيقة لا وجود لها إلا في الإسلام؛ لذلك نقول بلا تردد: إنّ البشرية لا نجاة ...

معرفة المزيد ←

زوار المدونة

احصاءات المدونة

جميع الحقوق محفوظة

الاسلام دين الفطرة

2020