لهما] (¬1).
ص:
.... .... .... ... لإيلاف (ث) مد
بحذف همز واحذف الياء (ك) من ... إلاف (ث) ق ..... ....
ش: قرأ ذو ثاء (ثمد) أبو جعفر ليلاف قريش [1] بلا همزة (¬2)، والباقون بإثباتها.
وحذف ذو كاف (كمن) ابن عامر الياء (¬3)، وأثبتها الباقون.
وحذف ذو ثاء (ثق) أبو جعفر الياء (¬4) من إلا فهم [1].
فصار أبو جعفر بإسقاط همزة ليلاف وياء إلا فهم وابن عامر بإسقاط ياء (¬5) لإيلف [1] فقط. والباقون بإثباتهما (¬6).
فعند ابن عامر أنه مصدر ألف الرجل [إلفا وإلافا] (¬7)، وهذا وجه قراءة أبى جعفر، إلا أنه أبدل الهمزة ياء، ويدل عليه قراءة الحرف الثانى.
سورة الماعون
[مكية، ست حجازى ودمشقى، وسبع عراقى وحمصى يرآءون [الماعون: 6] لهما] (¬8).
تتمة: تقدم [أرءيت] (¬9) [الماعون: 1] فى الهمز المفرد.
سورة الكوثر
[مكية، ثلاث] (¬10).
تتمة: تقدم شانئك [3] فى الهمز المفرد.
¬_________
(¬1) ما بين المعقوفين زيادة من ط نقلا عن شرح الجعبرى.
(¬2) إتحاف الفضلاء (444)، البحر المحيط (8/ 514)، تفسير القرطبى (20/ 201)، المجمع للطبرسى (10/ 544)، تفسير الرازى (32/ 105)، النشر لابن الجزرى (2/ 403).
(¬3) إتحاف الفضلاء (444)، الإملاء للعكبرى (2/ 158)، البحر المحيط (8/ 514)، التبيان للطوسى (10/ 412)، التيسير للدانى (225)، الحجة لابن خالويه (376).
(¬4) إتحاف الفضلاء (444)، الإعراب للنحاس (3/ 773)، البحر المحيط (8/ 514)، التبيان للطوسى (10/ 412)، تفسير الطبرى (30/ 197)، تفسير القرطبى (20/ 204).
(¬5) فى م، ص: الياء من ليلاف.
(¬6) فى م، ص: بإثباتها.
(¬7) ما بين المعقوفين سقط فى م، ص.
(¬8) ما بين المعقوفين زيادة من ط نقلا عن شرح الجعبرى.
(¬9) سقط فى د.
(¬10) ما بين المعقوفين زيادة من ط نقلا عن شرح الجعبرى.