تتمة: تقدم حتى يلقوا [42] لأبى جعفر فى «الزخرف».
وقرأ ذو عين (عفا) حفص: وكاف (كم) ابن عامر إلى نصب [43] بضم النون والصاد: جمع «نصب» ك «سقف»، و «سقف».
والباقون (¬1) بفتح النون وإسكان الصاد على أنه واحد، وهو العلم أو الغاية (¬2)، أى:
كأنهم إلى غاية يسرعون.
فإن قلت: ظاهر قوله: (حرّكن) أنهما يقرأان (¬3) بضم النون وفتح الصاد.
قلت: لهذا قيد التحريك بالمجرور (¬4) [العائد على الضم] (¬5).
سورة نوح عليه السلام
وهى سبع وعشرون فى الكوفى، وتسع فى البصرى والشامى، وثلاثون فى الباقى، والخلاف فى أربع سواعا [نوح: 23] فادخلوا نارا [25] غير كوفى ونسرا [23] كوفى وإسماعيل بن كثير مدنى [وقد أضلّوا كثيرا] [24] مكى والعائد على الضمير التحريك.
ص:
.... .... ..... ... ولده اضمم مسكنا (حقّ) (شفا)
ش: قرأ مدلول (حق) البصريان وابن كثير [و] (شفا) حمزة والكسائى (¬6) وخلف وولده إلا خسارا [21] بضم الواو الثانية وإسكان اللام، والباقون (¬7) بفتح الواو واللام، وهما لغتان (¬8) كحزن، وحزن، وبخل، وبخل.
ويجوز أن يكون المضموم جمعا كوثن ووثن (¬9)، وأسد وأسد.
ص:
ودّا بضمّة (مدا) ... ... .... .... .... .....
ش: أى: قرأ [ذو] (¬10) (مدا) المدنيان: ودّا ولا سواعا [23] بضم الواو، والباقون [بفتحها، وهما] (¬11) لغتان فى اسم صنم كان فى الجاهلية على عهد نوح لكلب.
تتمة: تقدم خطاياهم [25] بالأعراف [الآية: 161].
فيها من ياءات الإضافة ثلاث: دعآءى إلّا [6] أسكنها الكوفيون ويعقوب، إنى
¬_________
(¬1) ينظر: التبيان للطوسى (10/ 126)، التيسير للدانى (214)، تفسير الطبرى (29/ 55).
(¬2) فى د: والغاية.
(¬3) فى ز: يقرآ.
(¬4) فى م، ص: المجرور.
(¬5) سقط فى م، ص.
(¬6) فى د، ز: وعلى.
(¬7) ينظر: إتحاف الفضلاء (424)، الإعراب للنحاس (3/ 515)، البحر المحيط (8/ 341).
(¬8) فى م، ص: واللام معناهما لغتان.
(¬9) فى م، ص: كأنت وأنت.
(¬10) سقط فى د، ز.
(¬11) سقط فى ص.