ثم الذين قرءوا بالياء منهم (¬3) ذو ثاء (ثق) أبو جعفر قرأ مع الياء بضمها وفتح الزاى على البناء للمفعول (¬4)، والنائب هو الجار والمجرور أو (¬5) المصدر المفهوم من الفعل، والباقون بفتح الياء وكسر الزاى على البناء للفاعل وإسناد (¬6) الفعل إلى ضمير اسم الله تعالى.
وقرأ مدلول (فتى) حمزة، وخلف، وراء (رحا) (¬7) الكسائى: على بصرة غشوة [الجاثية: 23] بفتح الغين وإسكان الشين بلا ألف (¬8). والباقون بكسر الغين وفتح الشين وألف بعدها (¬9)، وهما لغتان [كقسوة وقساوة] (¬10).
ص:
ونصب رفع ثان كل أمّة ... (ظ) ل وو السّاعة غير حمزة
ش: أى: قرأ ذو ظاء (ظل) يعقوب: كلّ أمة تدعى [الجاثية: 28] بالنصب (¬11) عطف بيان ل كلّ الأول (¬12) [الجاثية: 28] أو بدل، والباقون بالرفع على الاستئناف.
وقرأ كلهم: والسّاعة لا ريب فيها [الجاثية: 32] بالرفع على الابتداء، خبره لا ريب فيها، أو عطفا (¬13) على محل إنّ [الجاثية: 32] واسمها، أو على المرفوع فى حقّ.
وقرأ حمزة بالنصب (¬14) عطفا على وعد الله حقّ [الجاثية: 32] وتقدم لا يخرجون منها [الجاثية: 35] بالأعراف (¬15).
...
¬_________
(¬1) ينظر: إتحاف الفضلاء (390)، الإعراب للنحاس (3/ 128)، البحر المحيط (8/ 45).
(¬2) فى م، ص: التفات.
(¬3) فى د، ز: فيهم.
(¬4) ينظر: إتحاف الفضلاء (390)، الإعراب للنحاس (3/ 128)، الإملاء للعكبرى (2/ 125).
(¬5) فى ص: و.
(¬6) فى م، ص: وإسناده.
(¬7) فى ص: رجا.
(¬8) ينظر: إتحاف الفضلاء (390)، البحر المحيط (8/ 49)، التبيان للطوسى (9/ 55).
(¬9) فى م: بعدهما.
(¬10) فى د: كغشوة وفتاوة.
(¬11) ينظر: إتحاف الفضلاء (390)، الإعراب للنحاس (2/ 125)، البحر المحيط (8/ 51).
(¬12) فى ص: الأولى.
(¬13) فى ص: عطف.
(¬14) ينظر: إتحاف الفضلاء (390)، الإعراب للنحاس (3/ 140)، الإملاء للعكبرى (2/ 125).
(¬15) فى م، ص: فى الأعراف.