609 شرح طيبة النشر في القراءات العشر للنويري الصفحة - الاسلام دين الفطرة
الاسلام دين الفطرة الاسلام دين الفطرة
test banner

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

609 شرح طيبة النشر في القراءات العشر للنويري الصفحة




وقرأ [ذو] (¬1) (صحب) حمزة والكسائى (¬2)، وحفص، وخلف: جمالة صفر [المرسلات: 33] بلا ألف [بعد اللام] (¬3) على أنه جمع «جمل»، [ثم] (¬4) لحقت التاء لتأنيث الجمع كفحل وفحال وفحالة، وحجر وحجارة.
والباقون بالألف على أنه جمع «جمالة» فهو جمع جمع، وجاز جمعه جمع سلامة كما جاز تكسيره قالوا: جمال وجمائل.
وقرأ (¬5) ذو غين (غدا) رويس بضم (¬6) جيم جمالات والباقون بكسرها.
وفيها [ياء] (¬7) زائدة: [وكيدونى] (¬8) [39] أثبتها فى الحالين يعقوب.

ومن سورة النبأ إلى التطفيف سورة النبأ
مكية، أربعون فى غير المكى والبصرى، وإحدى وأربعون فيهما.
تقدم (¬9) الوقف على عمّ [النبأ: 1]، وو فتحت [النبأ: 19] للكوفيين فى الزمر (¬10) [الزمر: 71].
ص:
فى لابثين القصر (ش) د (ف) ز خف لا ... كذاب (ر) م رب اخفض الرفع (ك) لا
(ظ) با (كفا) الرحمن (ن) ل (ظ) ل (ك) را ... .... ..... .....
ش: أى: قرأ ذو شين (شد) روح، وفاء (فز) حمزة لبثين فيها [23] بلا ألف (¬11)، على أنه من باب فرق وحذر (¬12) فهو فرق وحذر.
والباقون بألف على أنه من باب «شرب».
وقرأ ذو راء (رم) الكسائى: كذابا [28] بتخفيف الذال (¬13)، على أنه مصدر «كذب» المخفف ك «كتب».
والباقون بالتشديد على قياس فعل المشدد.
وقرأ ذو كاف (كلا) ابن عامر، وظاء (ظبا) يعقوب، و (كفا) الكوفيون: ربّ السّموت [37] بالجر.
¬_________
(¬1) سقط فى د، ز.
(¬2) فى د، ز: وعلى.
(¬3) سقط فى د.
(¬4) سقط فى ص.
(¬5) فى د، ز: وروى.
(¬6) فى د، ز: ضم.
(¬7) سقط فى م، ص.
(¬8) سقط فى د.
(¬9) فى م، ص: وتقدم.
(¬10) فى م، ص: بالزمر.
(¬11) ينظر: إتحاف الفضلاء (431)، الإعراب للنحاس (3/ 605)، البحر المحيط (8/ 413).
(¬12) فى م: وحدر.
(¬13) ينظر: الإعراب للنحاس (3/ 609)، الإملاء للعكبرى (2/ 150)، البحر المحيط (8/ 414).

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

الاسلام دين الفطرة

2020