لكم [17] بالبقرة [الآية: 245].
سورة الطلاق
[مدنية باتفاق: وعدد آيها عند غير البصرى اثنتا عشرة آية، وعند البصرى إحدى عشرة] (¬1).
تتمة: يختلف الحمصى عن الدمشقى فى موضعين فى سورة الطلاق:
الأول: واليوم الأخر [2] يعده الدمشقى، ويتركه الحمصى.
الثانى: لتعلموا أنّ الله على كلّ شىء قدير [12] يعده الحمصى، ويتركه الدمشقى.
ص:
.... .... بالغ لا ... تنوّنوا وأمره اخفضوا (ع) لا
ش: وقرأ (¬2) ذو عين (علا) حفص: بلغ أمره [3] بلا تنوين، وجر أمره [3].
والباقون (¬3) بالتنوين، ونصب أمره.
وهو مثل: متمّ نوره [الصف: 8].
تتمة: تقدم يأيّها النّبىّ إذا [1] فى الهمز المفرد، [والهمزتين من كلمتين] (¬4)، وتقدم: والّئى [4] فى الهمز المفرد، والإدغام الكبير.
ص:
وجد اكسر الضّمّ (ش) ذا .... ... ..... ..... .....
ش: أى قرأ ذو شين (شذا) روح: من وجدكم [6] بكسر الواو، والباقون (¬5) [بالضم وقرئ شاذا بالفتح، وكلها لغات] (¬6).
تتمة: تقدم يسرا وعسر [الطلاق: 7] لأبى جعفر وكأيّن [الطلاق: 8] بآل عمران [الآية: 146]: والهمز المفرد، ونكرا [الكهف: 74] بالبقرة، ونكفر [الطلاق: 5] بالنساء [الآية: 31]: وإمالة مرضات [التحريم: 1].
سورة التحريم
مدنية [قال شارح «ناظمة الزهر»: ويختلف الحمصى فى سورة «التحريم» فى موضع واحد وهو: ويدخلكم جنّت تجرى من تحتها الأنهر [8]: فالحمصى وحده يعده، والدمشقى يتركه.
¬_________
(¬1) فى ط: ما بين المعقوفين زيادة من بشير اليسر شرح ناظمة الزهر.
(¬2) فى ص: أى قرأ.
(¬3) ينظر: إتحاف الفضلاء (418)، الإعراب للنحاس (3/ 453)، الإملاء للعكبرى (2/ 141).
(¬4) سقط فى م، ص.
(¬5) ينظر: إتحاف الفضلاء (418)، الإملاء للعكبرى (2/ 141)، البحر المحيط (8/ 285).
(¬6) بدل ما بين المعقوفين فى م، ص: بضمها.