مكية (¬1)، قال مقاتل: إلا قوله وسئل من أرسلنا [الزخرف: 45]، وهى تسع وثمانون آية، وتقدم فى أمّها [الزخرف: 4] بالنساء.
ص:
.... .... .... ... أن كنتم بكسرة (مدا) (شفا)
ش: قرأ (¬2) مدلول (مدا) المدنيان، و (شفا) حمزة، والكسائى (¬3) وخلف: صحفا إن كنتم [الزخرف: 5] بكسر الهمزة (¬4) على جعلها شرطية مجازا لقصد التحقيق (¬5)، وجوابه مقدر، أى: إن أسرفتم نترككم، مفسر بقوله: أفنضرب [الزخرف: 5]، أى: أفنترككم صافحين عنكم معرضين. والباقون بفتحها مصدرية لتحققه، ولام التعليل مقدرة، أى: لأن كنتم.
تتمة:
تقدم مهدا [الزخرف: 10] بطه وتخرجون [الزخرف: 11] بالأعراف:
وجزءا [الزخرف: 15] بالبقرة.
ص:
وينشأ الضّمّ وثقل (ع) ن (شفا) ... عباد فى عند برفع (ح) ز (كفا)
ش: أى: قرأ ذو عين (عن) حفص، و (شفا) حمزة، والكسائى (¬6) وخلف: ينشّؤا [الزخرف: 18] بضم الياء وفتح النون وتشديد الشين، مضارع «نشّئ» معدى بالتضعيف مبنى للمفعول. والباقون بفتح الياء وإسكان النون وتخفيف الشين (¬7) مضارع «نشأ» لازم مبنى للفاعل.
وقرأ ذو [حاء] (¬8) (حز) أبو عمرو، و (كفا) الكوفيون عبد الرّحمن [الزخرف: 19] [بموحدة مفتوحة] (¬9) وألف [بعدها] (¬10) ورفع الدال ك «عباد الله» على أنه جمع «عبد»، وفيه تكذيبهم بالمنافاة.
¬_________
(¬1) فى م، ص: مكية وهى ثمانون وتسع آيات.
(¬2) فى م، ص: وقرأ.
(¬3) فى د، ز: وعلى.
(¬4) ينظر: إتحاف الفضلاء (384)، الإعراب للنحاس (3/ 78)، الإملاء للعكبرى (2/ 121).
(¬5) فى م، ص: للتخفيف.
(¬6) فى د، ز: وعلى.
(¬7) ينظر: إتحاف الفضلاء (385)، الإعراب للنحاس (3/ 83)، البحر المحيط (8/ 8).
(¬8) سقط فى: ز، ص.
(¬9) فى م، ص: بياء موحدة مفتوحة، وسقط فى د: مفتوحة.
(¬10) زيادة من م، ص.