وقرأ ذو (حبر) ابن كثير، وأبو عمرو، و (عم) المدنيان، وابن عامر، ونون (نصنا) (¬1) عاصم: أفتمرونه [12] بضم التاء وفتح الميم، وألف بعدها مضارع «ماراه»: جادله، فضم وفتح على قياسه، ثم دخلت عليه همزة التوبيخ والعاطف، أى: أفتجادلونه يا قريش على ما علمه ورآه؟.
وقرأ الباقون (¬2) بفتح التاء، وإسكان الميم، وحذف الألف (¬3) بعدها، مضارع «مراه» (¬4) بمعنى غلبه، ففتح وسكن قياسا، [ووزنه] (¬5) أفتفعونه، أى: أفتغلبونه فى الجدال على علمه؟ أو من «مراه»: منعه.
ص:
تا اللّات شدّد (غ) ر مناة الهمز (ز) د ... ... .... .... ....
ش: أى: قرأ ذو غين (¬6) (غر) رويس اللاتّ [19] بتشديد التاء، فيمد للساكنين، وبها قرأ ابن عباس وجماعة، والباقون (¬7) بتخفيفها، وتقدم وقف الكسائى عليها.
وقرأ ذو دال (دل) ابن كثير مناءة بهمز بعد الألف، والباقون (¬8) بحذفه، وهما لغتان.
واللات: صنم كان بالطائف تعبده ثقيف.
والعزى: [سمرة] (¬9) كانت ب [بطن] نخلة (¬10) تعبدها غطفان.
ومناة: صنم كان على ساحل البحر تعبده هذيل وخزاعة.
ومن شدد التاء جعله صفة الذى كان يلتّ لها (¬11) السويق.
تتمة: تقدم ضيزى [22] لابن كثير وكبير الإثم [32] بالشورى [الآية: 37] وفى بطون أمّهتكم [32] بالنساء وإبراهام [37] بالبقرة [الآية: 124] والنشأة [47] بالعنكبوت [الآية: 20]، وخلاف رويس فى وأنّه هو الأربعة [43، 44، 48، 49] وعادا لؤلى [50] فى باب النقل لقالون وثمودا فمآ أبقى [51] وو الموتفكة [52] بالخلف لقالون فى باب الهمز المفرد وربّك تتمارى [55] ليعقوب.
وهذا آخر [مسائل] (¬12) النجم [ثم شرع فى القمر] (¬13).
¬_________
(¬1) فى م: نا.
(¬2) ينظر: التبيان للطوسى (9/ 423)، التيسير للدانى (204)، تفسير الطبرى (27/ 29).
(¬3) فى م: ألف.
(¬4) زاد فى م: فتجادلونه.
(¬5) سقط فى د.
(¬6) فى د: ذو عين.
(¬7) ينظر: إتحاف الفضلاء (402)، الإملاء للعكبرى (2/ 133)، البحر المحيط (8/ 160).
(¬8) ينظر: إتحاف الفضلاء (403)، البحر المحيط (8/ 161)، التبيان للطوسى (9/ 323).
(¬9) سقط فى ص.
(¬10) فى ص، م: سخلة.
(¬11) فى م، ص: بها.
(¬12) سقط فى ز، ص، م.
(¬13) ما بين المعقوفين سقط فى م، ص.