سورة الرحمن عز وجل
مكية؛ سبعون وست بصرى، وسبع حجازى، وثمان كوفى وشامى.
ص:
والحبّ ذو الرّيحان نصب الرّفع (ك) م ... وخفض نونها (شفا) يخرج ضمّ
ش: أى: قرأ ذو كاف (كم) ابن عامر: الحبّ [12] ذا [12] وو الريحان (¬1) [12] بنصب الثلاثة؛ عطفا على الفعلية بتأويل: وضعها [10]: خلقها وخلق الحب وذا صفته، وعليه الرسم الشامى. ونصب الريحان [على حذف مضاف، أى: وذو الريحان] (¬2)، [أو: وخلق] (¬3) الريحان.
وقرأ [ذو] (¬4) (شفا) حمزة، والكسائى (¬5)، وخلف برفع الأولين على ما سيأتى، وخفض والرّيحان عطفا على العصف [12] أى: وذو الريحان، [ثم حذف وترك على إعرابه.
والباقون (¬6) برفع الثلاثة عطفا على الاسمية، أى: فيها فاكهة وفيها الحب.
وذو العصف: صفته، وعليه بقية الرسوم، وفيها الريحان، أو وذو الريحان] (¬7).
ثم حذف المضاف، وأعرب بإعرابه.
وتقدم فبأىّ [13] للأصبهانى.
ثم كمل فقال:
ص:
مع فتح [ضم] (¬8) إذ (حما) (ث) ق وكسر ... فى المنشئات الشّين (ص) ف خلفا (ف) خر
ش: أى: قرأ ذو همزة «إذ» نافع، و (حما) البصريان، وثاء (ثق) أبو جعفر يخرج منهما [22] بضم الياء، وفتح الراء على بنائه للمفعول؛ فارتفع (¬9) اللّؤلؤ [22] بالنيابة.
وأصله: يخرج الغواص.
والباقون (¬10) بفتح الياء، وضم (¬11) الراء على بنائه للفاعل على جهة المطاوعة، واللّؤلؤ فاعله.
¬_________
(¬1) فى ص: ذو الريحان.
(¬2) سقط فى د.
(¬3) فى م، ص: أو خلق.
(¬4) سقط فى د، ز.
(¬5) فى د، ز: وعلى.
(¬6) ينظر: إتحاف الفضلاء (405)، الإعراب للنحاس (3/ 303)، الإملاء للعكبرى (2/ 135).
(¬7) ما بين المعقوفين سقط فى م، ص.
(¬8) سقط فى د.
(¬9) فى ص، م: وارتفع.
(¬10) ينظر: الحجة لأبى زرعة (691)، السبعة لابن مجاهد (619)، الغيث للصفاقسى (361).
(¬11) فى د: وفتح.