608 شرح طيبة النشر في القراءات العشر للنويري الصفحة - الاسلام دين الفطرة
الاسلام دين الفطرة الاسلام دين الفطرة
test banner

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

608 شرح طيبة النشر في القراءات العشر للنويري الصفحة




سورة المرسلات
[مكية، خمسون] (¬1).
ص:
.... .... ..... ... ..... همز أقتت بواد (ذ) ااختلف
ص: (ح) صن (خ) فا والخفّ ذو خلف (خ) لا ... وانطلقوا الثان افتح اللام (غ) لا
ش: أى: [قرأ] (¬2) ذو حاء (حصن) أبو عمرو، وخاء (خفا) ابن وردان: وقتت [المرسلات: 11] بالواو.
واختلف عن ذى ذال (ذا) آخر المتلو ابن جماز (¬3):
فروى الهاشمى عن إسماعيل عنه كذلك، وروى الدورى عنه، فعنه بالهمزة، وكذا قتيبة عنه، وبه قرأ الباقون (¬4)، وهما لغتان، والأصل الواو؛ لأنه من «الوقت»، ومن همز؛ فلأنها إذا انضمت أولا أو ثالثة (¬5) وبعدها حرف أو حرفان فالبدل فيها مطرد.
وروى ذو خاء (خلا) تخفيف القاف.
واختلف عن ذى ذال (ذا):
فروى الهاشمى عن إسماعيل عنه التشديد، [وكذا روى ابن حبيب والمسجدى.
وروى غيرهم التشديد] (¬6)؛ فصار ابن وردان بالواو، والتخفيف، وابن جماز من طريق الهاشمى بالواو، والتشديد، ومن طريق الدورى بالهمز والتخفيف.
والتشديد يدل على التكثير فقط، والتخفيف يدل على التكثير والتقليل، فمن خفف أراد به التكثير؛ لأنه أحد معنييه ليوافق غيره.
وقرأ (¬7) ذو غين (غلا) رويس: انطلقوا إلى ظل [30] بفتح اللام على الإخبار عن المعنى اللازم من قوله: انطلقوا أولا [29]؛ لأن الأمر هناك ممتثل (¬8) قطعا، وكأنه تفسير لما كانوا به يكذبون، والباقون بكسر اللام على الأمر كالأول.
ص:
ثقل قدرنا (ر) م (مدا) ووحدا ... جمالة (صحب) اضمم الكسر (غ) دا
ش: أى: قرأ ذو راء (رم) الكسائى، و (مدا) المدنيان: فقدّرنا فنعم [المرسلات:
23] بتشديد الدال، والباقون بتخفيفها، وتقدم نظيرها فى الحجر [الآية: 60].
¬_________
(¬1) ما بين المعقوفين زيادة من ط من شرح الجعبرى.
(¬2) سقط فى ز.
(¬3) فى م، ص: وابن جماز.
(¬4) ينظر: إتحاف الفضلاء (430)، الإعراب للنحاس (3/ 590)، الإملاء للعكبرى (2/ 149).
(¬5) فى م، ص: أولا وثالثة.
(¬6) ما بين المعقوفين سقط فى م، ص.
(¬7) فى د، ز: وروى.
(¬8) فى م، ص: تمثيل.

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

الاسلام دين الفطرة

2020