619 شرح طيبة النشر في القراءات العشر للنويري الصفحة - الاسلام دين الفطرة -->
الاسلام دين الفطرة الاسلام دين الفطرة
test banner

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

619 شرح طيبة النشر في القراءات العشر للنويري الصفحة




المدنيان، وابن كثير والبصريان.
ومن الزوائد أربع.
يسرى [4] [أثبتها (¬1) وصلا المدنيان وأبو عمرو، وفى الحالين يعقوب وابن كثير (¬2).
بالوادى] (¬3) أثبتها وصلا ورش (¬4)، وفى الحالين (¬5) يعقوب وابن كثير، بخلاف عن قنبل فى الوقف كما تقدم.
أكرمنى [15] وأهننى [16] أثبتهما وصلا المدنيان، وأبو عمرو بخلاف عنه- على ما ذكر فى باب الزوائد- وفى الحالين (¬6) يعقوب والبزى.

سورة البلد
[مكية، عشرون] (¬7).
ص:
.... .... ولبّدا ... ثقل (ث) را أطعم فاكسر وامددا
وارفع ونون فك فارفع رقبه ... فاخفض (فتى) (عم) (ظ) هيرا (ن) دبه
ش: شدد (¬8) ذو ثاء (ثرا) (¬9) أبو جعفر الباء من لبدا [6]، وخففها الباقون، وهو مثل: سجّرت [التكوير: 6].
وقرأ مدلول (فتى) حمزة، وخلف، و (عم) المدنيان، وابن عامر، وظاء (ظهيرا) يعقوب، ونون (ندبه) عاصم: أو إطعم [14] بكسر الهمزة: والمد، أى: ألف بعد العين، ورفع الميم وتنوينها ورفع فكّ [13] وجر رقبة [13]؛ على أنه خبر لمقدر، ويحصل به التناسب مع ومآ أدريك ما العقبة [12]، كقوله: ومآ أدريك ما الحطمة نار الله [الهمزة: 5 - 6].
والباقون بفتح العين، والميم بلا ألف (¬10)، وفتح الكاف ونصب رقبة؛ على أنه
¬_________
(¬1) ينظر: إتحاف الفضلاء (438)، البحر المحيط (8/ 468)، التبيان للطوسى (10/ 340).
(¬2) فى م: وفى الحالين ابن كثير ويعقوب.
(¬3) ما بين المعقوفين سقط فى ص.
(¬4) ينظر: إتحاف الفضلاء (438)، التبيان للطوسى (10/ 340)، التيسير للدانى (222).
(¬5) ينظر: إتحاف الفضلاء (438)، التبيان للطوسى (10/ 340)، التيسير للدانى (222).
(¬6) فى د: وفى المثالين.
(¬7) ما بين المعقوفين زيادة من ط من شرح الجعبرى.
(¬8) ينظر: إتحاف الفضلاء (439)، البحر المحيط (8/ 476)، التبيان للطوسى (10/ 349).
(¬9) فى م: ثوى.
(¬10) ينظر: إتحاف الفضلاء (439)، الإعراب للنحاس (3/ 707)، الإملاء للعكبرى (2/ 155).

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

عن الموقع

author الاسلام دين الفطرة  حقيقةٌ غاية في الروعة والجمال والجلال؛ إنّها منبع السعادة ومصدر التناغم والانسجام، إنّها حقيقة لا وجود لها إلا في الإسلام؛ لذلك نقول بلا تردد: إنّ البشرية لا نجاة ...

معرفة المزيد ←

زوار المدونة

احصاءات المدونة

جميع الحقوق محفوظة

الاسلام دين الفطرة

2020