648 شرح طيبة النشر في القراءات العشر للنويري الصفحة - الاسلام دين الفطرة -->
الاسلام دين الفطرة الاسلام دين الفطرة
test banner

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

648 شرح طيبة النشر في القراءات العشر للنويري الصفحة




الخزاعى- لم يذكر أحد منهم ذلك عن (¬1) الهروانى، ولو ثبت روايته عنه عندهم لذكروه.
وقد صار العمل على هذا فى أكثر البلاد فى غير الروايات.
والصواب: ما عليه السلف؛ لئلا يعتقد أن ذلك سنة.
ولهذا نص أئمة المالكية، [والحنابلة] (¬2) على أن سورة الصمد لا تكرر، قالوا: وعن أحمد لا يجوز. والله أعلم.
ثم انتقل إلى بقية ما يفعل بعد الختم فقال:
ص:
وادع وأنت موقن الإجابه ... دعوة من يختم مستجابه
ش: أمر الناظم- رضى الله عنه- بالدعاء عقب (¬3) الختم، وهو سنة تلقاه الخلف عن السلف (¬4)، وتقدم فى شرح البيت قبل هذا أن النبى صلّى الله عليه وسلّم كان يفعله وأخبرنا المصنف عن شيخه أبى الثناء محمود [بسنده إلى شرحبيل] (¬5) بن سعد عن جابر بن عبد الله قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم «من قرأ القرآن- أو قال: من جمع القرآن- كانت له عند الله دعوة مستجابة إن شاء (¬6) عجلها له فى الدنيا وإن شاء ادخرها له فى الآخرة» (¬7) وأخبرنا أيضا عن شيخته ست العرب بسندها إلى (¬8) قتادة عن أنس- رضى الله عنه- عن النبى صلّى الله عليه وسلّم قال (¬9):
«مع كل ختمة دعوة مستجابة» (¬10)، وأخبرنا أيضا عن شيخه أبى طاهر بسنده إلى زيد الرقاشى عن أنس قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: «له عند الله دعوة مستجابة وشجرة فى الجنة» (¬11).
¬_________
(¬1) فى م، ص: غير.
(¬2) سقط فى م، ص.
(¬3) فى م، ص: عقيب.
(¬4) فى م، ص: تلقاه السلف عن الخلف.
(¬5) فى ص: سنده شرحبيل.
(¬6) فى م، ص: أجلها.
(¬7) أخرجه: الطبرانى فى الأوسط (6/ 355) (6606) وقال الهيثمى فى المجمع (7/ 166): وفيه مقاتل ابن دوال دوز فإن كان هو مقاتل بن حيان كما قيل فهو من رجال الصحيح وإن كان ابن سليمان فهو ضعيف وبقية رجاله ثقات.
(¬8) فى ص: ست الفن سندها إلى، وفى م: ست العز بسندها إلى.
(¬9) فى م، ص: أنه قال.
(¬10) أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان كما فى كنز العمال (2314) وأخرج الطبرانى عن أنس: أنه كان إذا ختم القرآن جمع أهله وولده فدعا لهم، كما فى مجمع الزوائد (7/ 175 للهيثمى وقال: ورجاله ثقات.
وله شاهد من حديث العرباض بن سارية أخرجه الطبرانى كما فى المجمع (7/ 175) للهيثمى وقال: وفيه عبد الحميد بن سليمان وهو ضعيف.)
(¬11) لم أجده بلفظه وطرفه الأخير له شاهد من حديث عبد الله بن الزبير أخرجه الحاكم (3/ 554) وابن عدى فى الكامل (3/ 398) وابن حبان فى المجروحين (1/ 316) فى ترجمة سعيد بن سالم القداح وقال عنه:

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

عن الموقع

author الاسلام دين الفطرة  حقيقةٌ غاية في الروعة والجمال والجلال؛ إنّها منبع السعادة ومصدر التناغم والانسجام، إنّها حقيقة لا وجود لها إلا في الإسلام؛ لذلك نقول بلا تردد: إنّ البشرية لا نجاة ...

معرفة المزيد ←

زوار المدونة

احصاءات المدونة

جميع الحقوق محفوظة

الاسلام دين الفطرة

2020