وهما القتال، والفتح:
سورة الأحقاف
مكية، وهى: ثلاثون وأربع فى غير الكوفى، وخمس فيها، وتقدم لينذر الّذين (¬2) [الأحقاف: 12].
ص:
وحسنا احسانا (كفا) وفصل فى ... فصال (ظ) بى نتقبّل يا (ص) فى
(ك) هف (سما) مع نتجاوز واضمما ... أحسن رفعهم و (ن) ل (حقّ) (ل) ما
ش: أى: قرأ [مدلول] (¬3) (كفا) الكوفيون: بوالديه إحسنا [الأحقاف: 15] بهمزة مكسورة، وإسكان الحاء، وفتح السين، وألف [بعدها] (¬4) مصدر، على حد: وبالوالدين إحسانا [البقرة: 83] أى: يحسن إليهم إحسانا. وعليه الرسم الكوفى.
والباقون (¬5) بضم الحاء وإسكان السين بلا ألف، مفعول [به] (¬6)، على تقدير حذف موصوف ومضاف على حد حسنا حملته أى: أن يأتى أمرا ذا حسن.
وقرأ ذو ظاء (ظبى) يعقوب: وفصله فى عامين [لقمان: 14] بفتح الفاء، وإسكان الصاد وحذف الألف، مصدر فصل.
والباقون (¬7) بكسر الفاء وفتح الصاد وألف بعدها، مصدر فاصل، مثل: قاتل (¬8)، والإعراب واحد.
وقرأ ذو صاد (صفى) أبو بكر، وكاف (كهف) ابن عامر، و (سما) المدنيان والبصريان، وابن كثير: يتقبّل عنهم ويتجاوز [الأحقاف: 16] بياء مضمومة أولهما وأحسن [الأحقاف: 16] بالرفع بإسنادهما إلى ضمير الرب تعالى، ثم بناؤهما للمفعول، فضم أولهما على قياسه؛ وأسند الأول لفظا إلى أحسن ورفعه، والثانى إلى الجار [والمجرور] (¬9) فقدر.
والباقون (¬10) بنون مفتوحة فيهما، وأحسن بالنصب؛ على إسنادهما للمتكلم العظيم وبناؤهما للفاعل، ففتح أولهما على قياسه، ونصب الأول مفعولا به [ورفع الثانى
¬_________
(¬1) فى ص، م: مكية.
(¬2) فى د: لينذر من كان حيا فى آخر يس.
(¬3) سقط فى ص، م.
(¬4) سقط فى د، ز، ص.
(¬5) ينظر: إتحاف الفضلاء (391)، الإعراب للنحاس (3/ 150)، الإملاء للعكبرى (2/ 126).
(¬6) سقط فى م.
(¬7) ينظر: إتحاف الفضلاء (391)، الإعراب للنحاس (3/ 151)، البحر المحيط (8/ 61).
(¬8) فى ص: قابل.
(¬9) سقط فى ص.
(¬10) ينظر: إتحاف الفضلاء (391)، البحر المحيط (8/ 61)، التبيان للطوسى (9/ 274).