551 شرح طيبة النشر في القراءات العشر للنويري الصفحة - الاسلام دين الفطرة -->
الاسلام دين الفطرة الاسلام دين الفطرة
test banner

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

551 شرح طيبة النشر في القراءات العشر للنويري الصفحة




وقرأ ذو ثاء (ثمد) أبو جعفر: أولو جئناكم [الزخرف: 24] بنون وألف على الجمع (¬1)، والباقون بالتاء على التوحيد.
تنبيه:
استغنى بلفظ الثلاث عن ترجمتها، وكان ينبغى أن يقيد قل ب أولو؛ ليخرج:
قال مترفوها [الزخرف: 23].
ثم ذكر ثانى جئنكم [الزخرف: 78] فقال.
ص:
بجئتكم وسقفا وحّد (ث) با ... (حبر) ولمّا اشدد (ل) دا خلف (ن) با
(ف) ى (ذ) انقيّض يا (ص) دا خلف (ظ) هر ... وجاءنا امدد همزه (ص) ف (عمّ) (د) ر
ش: أى: قرأ ذو ثاء (ثبا) (¬2) أبو جعفر، و (حبر) ابن كثير، وأبو عمرو: ولبيوتهم سقفا من فضة [الزخرف: 33] بفتح السين وإسكان القاف (¬3) على التوحيد على حد قوله تعالى: سقفا محفوظا [لأنبياء: 32]، والمراد به الجمع.
والباقون بضم السين والقاف. قال أبو على: جمع «سقف» كرهن، والفراء: جمع «سقيفة» أو «سقوف»؛ [فيكون جمع جمع] (¬4).
وقرأ ذو نون (نبا) عاصم، وفاء (فى) حمزة، [وذال (ذا) ابن جماز] (¬5): لمّا متع [الزخرف: 35] بتشديد (¬6) «ما»، والباقون بتخفيفها (¬7).
واختلف عن ذى لام (لدا) هشام: فروى عنه المشارقة وأكثر المغاربة تشديدها (¬8) من جميع طرقه إلا أن الدانى أثبت له الوجهين فى «جامعه». قال فيه: وبالتخفيف قرأت على أبى الفتح فى رواية الحلوانى وابن عباد عن هشام، وهما صحيحان عن هشام. فالتخفيف رواية إبراهيم بن رحيم وابن أبى حيان عنه، ورواه الداجونى عن الفارسى [عن أبى طاهر ابن (¬9) عمر عن ابن أبى حسان عن هشام] (¬10).
وقرأ ذو ظاء (ظهر) (¬11) يعقوب: يقيّض له [الزخرف: 36] بالياء (¬12) على إسناده
¬_________
(¬1) ينظر: إتحاف الفضلاء (385)، البحر المحيط (8/ 11)، تفسير الطبرى (25/ 38).
(¬2) فى ز: ثنا.
(¬3) ينظر: إتحاف الفضلاء (385)، الإعراب للنحاس (3/ 88)، البحر المحيط (8/ 15).
(¬4) فى ط: ما بين المعقوفين زيادة من الجعبرى.
(¬5) فى ص: ودال (دا) ابن كثير.
(¬6) فى م، ص: بتشديدها.
(¬7) ينظر: إتحاف الفضلاء (385)، البحر المحيط (8/ 15)، التبيان للطوسى (9/ 193).
(¬8) فى م، ص: بتشديدها.
(¬9) فى د: عن.
(¬10) فى ص: عن أبى طاهر بن غلبون بن عمرو إلى حسان عن هشام، وفى م: عن أبى حسان.
(¬11) فى ص: ظاهر يعقوب.
(¬12) ينظر: إتحاف الفضلاء (386)، البحر المحيط (8/ 16)، التبيان للطوسى (9/ 196).

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

عن الموقع

author الاسلام دين الفطرة  حقيقةٌ غاية في الروعة والجمال والجلال؛ إنّها منبع السعادة ومصدر التناغم والانسجام، إنّها حقيقة لا وجود لها إلا في الإسلام؛ لذلك نقول بلا تردد: إنّ البشرية لا نجاة ...

معرفة المزيد ←

زوار المدونة

احصاءات المدونة

جميع الحقوق محفوظة

الاسلام دين الفطرة

2020