وقرأ ذو فاء (فخر) حمزة المنشئات [24] بكسر الشين، اسم فاعل من «أنشأ»:
أوجد [أى] (¬1): المنشئات الموج أو السير اتساعا.
ثم جرد الفعل منها. أو من «أنشأ» شرع (¬2) فى الفعل، أى: المبتدئات فى السير أو الرافعات الشّرع عليه، من «نشأت السحابة»: أى: [ارتفعت] (¬3).
والباقون (¬4) بفتح الشين، اسم مفعول من «أنشئت» (¬5) أجريت؛ فهى منشآت:
مجريات، أو مرفوعات الشرع.
واختلف فيه عن ذى صاد (صف) أبو بكر: فقطع له جمهور العراقيين من طريقيه (¬6) كحمزة، وقطع له ابن مهران كالباقين لكن من طريق يحيى بن آدم.
وبه قرأ الدانى على أبى الفتح من طريق يحيى، وكذلك صاحب «المبهج» من طريق نفطويه عن يحيى.
وقطع آخرون بالفتح عن العليمى.
وقطع بهما معا لأبى بكر (¬7) جمهور المغاربة والمصريين [والله أعلم] (¬8).
ص:
سنفرغ الياء (شفا) وكسر ضمّ ... شواظ (د) م نحاس جرّ الرّفع (ش) م
ص: (حبر) كلا يطمث بضم الكسر (ر) م ... خلف وياذى آخرا واو (ك) رم
ش: أى: قرأ (شفا) حمزة، والكسائى، وخلف سيفرغ لكم [31] بالياء على أنه مسند إلى ضمير اسم الله تعالى المتقدم؛ مناسبة ل يسئله [29] أى: سيفرغ الله لكم.
والباقون (¬9) بالنون على أنه مسند للمتكلم العظيم.
وقرأ ذو دال (دم) ابن كثير: شواظ [35] بكسر الشين، والباقون (¬10) بضمها، قال الفراء، والنحاس: وهما لغتان.
وقرأ ذو شين (شم) روح، و (حبر) ابن كثير، وأبو عمرو ونحاس [35] بالجر؛ عطفا على نّار أى: ودخان، وهذا على قول [أبى عمرو، والشواظ] (¬11): لهيب النار وشىء آخر.
¬_________
(¬1) سقط فى م، ص.
(¬2) فى م، ص: الشروع.
(¬3) سقط فى د.
(¬4) ينظر: إتحاف الفضلاء (406)، الإعراب للنحاس (3/ 306)، الإملاء للعكبرى (2/ 135).
(¬5) فى م، د، ز: أنشيت.
(¬6) فى م: طريقته.
(¬7) فى ص: لأبى جعفر.
(¬8) سقط فى ص.
(¬9) ينظر: إتحاف الفضلاء (406)، الإعراب للنحاس (3/ 307)، البحر المحيط (8/ 194).
(¬10) ينظر: إتحاف الفضلاء (426)، الإملاء للعكبرى (2/ 146)، البحر المحيط (8/ 363).
(¬11) فى م، ص: أبى والشواط.