والباقون بالرفع صفة ل ذو [15].
سورة الطارق
[مكية، عشر وست فى الأول، وسبع فى الثانى] (¬1).
سورة الأعلى
[مكية، تسع عشرة] (¬2).
ص .... .... .... ... قدّر الخف (ر) فا
ويؤثروا (ح) ز .... ... .... ..... .....
ش: وقرأ ذو راء (رفا) الكسائى: والذى قدر [3] بتخفيف الدال (¬3).
والباقون بتشديدها وهو مثل: سجّرت [التكوير: 6] [والله أعلم] (¬4).
وقرأ ذو حاء (حز) أبو عمرو: [بل يؤثرون] [16] بياء الغيب (¬5)؛ لمناسبة الأشقى [11]؛ لأن المراد [به] (¬6) الجنس، فهو يدل على الجمع.
والتسعة بالتاء على الخطاب.
سورة الغاشية
[مكية، ست وعشرون] (¬7).
ص:
.... ضمّ تصلى (ص) ف (حما) ... يسمع (غ) ث (حبرا) وضم اعلما
ش: وقرأ ذو صاد (صف) أبو بكر، و (حما) البصريان تصلى نارا [4] بضم التاء (¬8)، والباقون بفتحها (¬9)، وهو مثل: ويصلى سعيرا [الانشقاق: 12]، إلا أن هذا معدى بالهمزة [وذاك بالتضعيف] (¬10).
تتمة: تقدم إمالة ءانية [5] لهشام.
ثم كمل فقال:
¬_________
(¬1) ما بين المعقوفين زيادة من ط من شرح الجعبرى.
(¬2) ما بين المعقوفين زيادة من ط من شرح الجعبرى.
(¬3) ينظر: إتحاف الفضلاء (437)، البحر المحيط (8/ 458)، التبيان للطوسى (10/ 328).
(¬4) سقط فى م، ص.
(¬5) ينظر: إتحاف الفضلاء (437)، الإعراب للنحاس (3/ 683)، الإملاء للعكبرى (2/ 154).
(¬6) سقط فى د.
(¬7) ما بين المعقوفين زيادة من ط من شرح الجعبرى.
(¬8) ينظر: إتحاف الفضلاء (437)، الإعراب للنحاس (3/ 685)، البحر المحيط (8/ 462).
(¬9) فى م، ص: بالفتح.
(¬10) فى م، ص: وذاك معدى بالتضعيف.