640 شرح طيبة النشر في القراءات العشر للنويري الصفحة - الاسلام دين الفطرة -->
الاسلام دين الفطرة الاسلام دين الفطرة
test banner

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

640 شرح طيبة النشر في القراءات العشر للنويري الصفحة




الذى هو الإعراض، ولا السكت [الذى هو دون تنفس] (¬1). هذا هو الصواب كما تقدم فى باب البسملة، وصرح به المهدوى فى «الهداية» حيث قال: ويجوز أن يقف (¬2) على آخر السورة ويبدأ بالتكبير أو يقف (¬3) على التكبير ويبدأ بالبسملة ولا ينبغى أن يقف على البسملة.
وقال مكى فى «تبصرته»: ولا يجوز الوقف على التكبير دون أن يصله (¬4) بالبسملة.
قال أبو العز: واتفق الجماعة (¬5) - يعنى: رواة [التكبير] (¬6) - أنهم يقفون فى آخر كل سورة ويبتدئون أولا [بالتكبير] (¬7).
وقال فى «التجريد»: وذكر الفارسى فى روايته أنك تقف آخر (¬8) كل سورة وتبتدئ منفصلا من البسملة.
وقال ابن سوار: وصفته أن يقف ويبتدئ (¬9): الله أكبر.
وصرح به غير واحد كابن شريح، وسبط الخياط، والدانى، والسخاوى، وأبى شامة، وغيرهم فلم يعبر أحد من هؤلاء بالسكت، وزعم الجعبرى أن مرادهم بالقطع السكت المعروف كما زعمه [فى] (¬10) البسملة فقال فى قول الشاطبى: «فإن شئت فاقطع» -: لو قال: «فاسكت» [لكان أحسن إذ الوقف عام فيه وفى السكت] (¬11). انتهى. ولم يوافقه عليه أحد ولعله توهمه (¬12) من تعبير بعضهم بالسكت عن (¬13) الوقف كمكى والدانى فتوهم أنه (¬14) السكت المصطلح عليه، ولم ير آخر كلامهم، وأيضا فالمتقدمون إذا أطلقوا السكت لا يريدون به إلا الوقف، فإن أرادوا السكت المعروف قيدوه بما يصرفه إليه.
الثانى: الاختلاف فى هذه الأوجه السبعة اختلاف تخيير؛ فلا (¬15) يلزم الإتيان بكلها.
نعم الإتيان [بوجه مما يختص بكون التكبير] (¬16) لآخر السورة، وبوجه (¬17) مما يختص بكونه لأولها، وبوجه مما يحتملهما (¬18) - إذا تعين (¬19) الاختلاف فى ذلك- اختلاف رواية
¬_________
(¬1) فى م، ص: الذى دون التنفس.
(¬2) فى م، ص: تقف.
(¬3) فى م، ص: وتبدأ بالتكبير وتقف على التكبير وتبدأ.
(¬4) فى م، ص: تصله.
(¬5) فى م، ص: جماعة.
(¬6) سقط فى د.
(¬7) سقط فى م، ص.
(¬8) فى م، ص: فى آخر.
(¬9) فى م، ص: أن تقف وتبتدى.
(¬10) سقط فى د.
(¬11) فى د، ز: لأحسن أو الوقف عام فيه وفى الوقف.
(¬12) فى م: توهم.
(¬13) فى م، ص: على.
(¬14) فى ز: أن.
(¬15) فى م: فلم.
(¬16) فى م: بوجه يختص مما يكون التكبير.
(¬17) فى م: أو بوجه.
(¬18) فى د: يحتملها.
(¬19) فى ص: فتعين.

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

عن الموقع

author الاسلام دين الفطرة  حقيقةٌ غاية في الروعة والجمال والجلال؛ إنّها منبع السعادة ومصدر التناغم والانسجام، إنّها حقيقة لا وجود لها إلا في الإسلام؛ لذلك نقول بلا تردد: إنّ البشرية لا نجاة ...

معرفة المزيد ←

زوار المدونة

احصاءات المدونة

جميع الحقوق محفوظة

الاسلام دين الفطرة

2020