604 شرح طيبة النشر في القراءات العشر للنويري الصفحة - الاسلام دين الفطرة
الاسلام دين الفطرة الاسلام دين الفطرة
test banner

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

604 شرح طيبة النشر في القراءات العشر للنويري الصفحة




ابن كثير وشين (شهم) روح:
فأما روح فوقف بالألف من طريق المعدل، وبغيرها من غيره.
وأما الثلاثة الأخر فروى الحمامى عن النقاش عن أبى ربيعة وابن الحباب كلاهما عن البزى، وابن شنبوذ عن قنبل، وغالب العراقيين وأكثر المغاربة كأبى سفيان، ومكى، والمهدوى، وابن بليمة، وابن شريح، [وابن (¬1) غلبون وصاحب «العنوان» عن ابن ذكوان وجميع من (¬2) ذكر من المغاربة والمصريين عن حفص كل هؤلاء فى الوقف بالألف عن الثلاثة.
ووقف عنهم بغير ألف كل أصحاب النقاش عن أبى ربيعة عن البزى [غير] (¬3) الحمامى وابن مجاهد عن قنبل، والنقاش عن الأخفش عن ابن ذكوان فيما رواه المغاربة والحمامى عن النقاش فيما رواه المشارقة [عنه] (¬4) عن الأخفش والعراقيون قاطبة عن حفص.
وأطلق الوجهين عنهم فى «التيسير»، والله تعالى أعلم.
تنبيه: علم من قولنا: «كل من نون وقف بالألف»: أن هشاما من طريق زيد عن الداجونى عنه يقف بلا ألف، وكذا رويس من غير طريق أبى الطيب؛ فصار الواقفون بلا ألف
باتفاق: حمزة، وخلف، وزيد، وغير طريق أبى الطيب عن رويس: وغير طريق المعدل عن روح.
فإن قلت: ظاهر قوله: (معهم): أن هشاما ورويسا يقفان بالألف اتفاقا.
قلت: قد تقدم فى: «سبحان» أنه إذا ذكر قارئا أو راويا ثم حكى عنه خلافا أن المذكور يكون عبارة عن أحد الراويين أو الطريقين.
وقرأ ذو راء (رجا) الكسائى و (حرم) المدنيان وابن كثير (¬5) و (صف) أبو بكر وخلف:
كانت قواريرا [15] [وهى: الأولى] (¬6) بالتنوين وصلا، والباقون (¬7) بعدمه وكل القراء وقف بالألف إلا ذا فاء (فى) حمزة وغين (غنا) رويس فوقفا بالألف اتفاقا.
واختلف عن ذى شين (شذا) روح:
فروى عنه المعدل من جميع طرقه سوى طريق ابن مهران الوقف بالألف، وكذا روى ابن حبشان وروى عنه غلام ابن شنبوذ الوقف بالألف.
تنبيه (¬8): انفرد الشنبوذى عن الحلوانى عن هشام بالتنوين وصلا، والكارزينى عن
¬_________
(¬1) فى د، ز: وابنى.
(¬2) فى ز: ممن.
(¬3) سقط فى ز.
(¬4) سقط فى م، ص.
(¬5) فى ص: وابن عامر.
(¬6) فى م: وهو الأول.
(¬7) ينظر: الكشف للقيسى (2/ 354)، المجمع للطبرسى (10/ 403)، المعانى للفراء (3/ 214).
(¬8) فى م، ص: فائدة.

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

الاسلام دين الفطرة

2020