612 شرح طيبة النشر في القراءات العشر للنويري الصفحة - الاسلام دين الفطرة
الاسلام دين الفطرة الاسلام دين الفطرة
test banner

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

612 شرح طيبة النشر في القراءات العشر للنويري الصفحة




اشتمال.
وفتحها (¬1) ذو غين (غوى) رويس فى الوصل فقط على البدلية؛ [مراعاة للاتصال اللفظى، وكسرها (¬2) فى الوقف على الابتداء؛ مراعاة للفظ أيضا] (¬3).

سورة التكوير
[مكية، عشرون وثمان عند يزيد، وتسع عند غيره، خلافها آية: فأين تذهبون [26] تركها يزيد] (¬4).
ص:
وخفّ (¬5) سجرت (ش) ذا (حبر) (غ) فا ... خلفا وثقل نشرت (حبر) (شفا)
ش: أى خفف (¬6) ذو شين (شذا) روح (¬7)، و (حبر) ابن كثير، وأبو عمرو الجيم من سجرت [6].
وكذا ذو غين (غفا) رويس إلا من طريق أبى الطيب فإنه شدد كالباقين (¬8).
وشدد (¬9) الصحف نشّرت [10] مدلول (حبر) ابن كثير، وأبو عمرو، و (شفا) حمزة، [والكسائى وخلف] (¬10)، وخففه (¬11) الباقون.
ص:
وسعرت (م) ن (ع) ن (مدا) (ص) ف خلف (غ) د ... وقتّلت (ث) ب بضنين الظا (ر) غد
ش: أى: وشدد [الجحيم سعّرت (¬12)] [12] ذو ميم (من) ابن ذكوان، وعين (عن) حفص و (مدا) المدنيان وغين (غد) رويس: وخففها الباقون (¬13).
واختلف عن ذى صاد (صف) أبو بكر فشدد (¬14) الثلاثة على إرادة التكثير فى الفعل؛
¬_________
(¬1) ينظر: إتحاف الفضلاء (433)، النشر لابن الجزرى (2/ 398).
(¬2) ينظر: إتحاف الفضلاء (433)، الإعراب للنحاس (3/ 630)، الإملاء للعكبرى (2/ 151).
(¬3) فى م، ص: مراعاة لاتصال اللفظين، وكسرها فى الابتداء مراعاة للفظ أيضا.
(¬4) ما بين المعقوفين زيادة من ط من شرح الجعبرى.
(¬5) فى د: سورة إذا الشمس وخف.
(¬6) ينظر: إتحاف الفضلاء (434)، الإعراب للنحاس (3/ 633)، البحر المحيط (8/ 432).
(¬7) فى م: ذو شذا روح.
(¬8) فى ص: كالباقى.
(¬9) ينظر: إتحاف الفضلاء (434)، الإعراب للنحاس (3/ 636)، البحر المحيط (8/ 434).
(¬10) فى د، ز: وخلف وعلى.
(¬11) فى م، ص: وخفف.
(¬12) سقط فى م، ص.
(¬13) ينظر: إتحاف الفضلاء (434)، الإعراب للنحاس (3/ 636)، البحر المحيط (8/ 434).
(¬14) فى ز: فتشديد، وفى ص: تشديد، وفى م: بتشديد.

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

الاسلام دين الفطرة

2020