612 شرح طيبة النشر في القراءات العشر للنويري الصفحة - الاسلام دين الفطرة -->
الاسلام دين الفطرة الاسلام دين الفطرة
test banner

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

612 شرح طيبة النشر في القراءات العشر للنويري الصفحة




اشتمال.
وفتحها (¬1) ذو غين (غوى) رويس فى الوصل فقط على البدلية؛ [مراعاة للاتصال اللفظى، وكسرها (¬2) فى الوقف على الابتداء؛ مراعاة للفظ أيضا] (¬3).

سورة التكوير
[مكية، عشرون وثمان عند يزيد، وتسع عند غيره، خلافها آية: فأين تذهبون [26] تركها يزيد] (¬4).
ص:
وخفّ (¬5) سجرت (ش) ذا (حبر) (غ) فا ... خلفا وثقل نشرت (حبر) (شفا)
ش: أى خفف (¬6) ذو شين (شذا) روح (¬7)، و (حبر) ابن كثير، وأبو عمرو الجيم من سجرت [6].
وكذا ذو غين (غفا) رويس إلا من طريق أبى الطيب فإنه شدد كالباقين (¬8).
وشدد (¬9) الصحف نشّرت [10] مدلول (حبر) ابن كثير، وأبو عمرو، و (شفا) حمزة، [والكسائى وخلف] (¬10)، وخففه (¬11) الباقون.
ص:
وسعرت (م) ن (ع) ن (مدا) (ص) ف خلف (غ) د ... وقتّلت (ث) ب بضنين الظا (ر) غد
ش: أى: وشدد [الجحيم سعّرت (¬12)] [12] ذو ميم (من) ابن ذكوان، وعين (عن) حفص و (مدا) المدنيان وغين (غد) رويس: وخففها الباقون (¬13).
واختلف عن ذى صاد (صف) أبو بكر فشدد (¬14) الثلاثة على إرادة التكثير فى الفعل؛
¬_________
(¬1) ينظر: إتحاف الفضلاء (433)، النشر لابن الجزرى (2/ 398).
(¬2) ينظر: إتحاف الفضلاء (433)، الإعراب للنحاس (3/ 630)، الإملاء للعكبرى (2/ 151).
(¬3) فى م، ص: مراعاة لاتصال اللفظين، وكسرها فى الابتداء مراعاة للفظ أيضا.
(¬4) ما بين المعقوفين زيادة من ط من شرح الجعبرى.
(¬5) فى د: سورة إذا الشمس وخف.
(¬6) ينظر: إتحاف الفضلاء (434)، الإعراب للنحاس (3/ 633)، البحر المحيط (8/ 432).
(¬7) فى م: ذو شذا روح.
(¬8) فى ص: كالباقى.
(¬9) ينظر: إتحاف الفضلاء (434)، الإعراب للنحاس (3/ 636)، البحر المحيط (8/ 434).
(¬10) فى د، ز: وخلف وعلى.
(¬11) فى م، ص: وخفف.
(¬12) سقط فى م، ص.
(¬13) ينظر: إتحاف الفضلاء (434)، الإعراب للنحاس (3/ 636)، البحر المحيط (8/ 434).
(¬14) فى ز: فتشديد، وفى ص: تشديد، وفى م: بتشديد.

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

عن الموقع

author الاسلام دين الفطرة  حقيقةٌ غاية في الروعة والجمال والجلال؛ إنّها منبع السعادة ومصدر التناغم والانسجام، إنّها حقيقة لا وجود لها إلا في الإسلام؛ لذلك نقول بلا تردد: إنّ البشرية لا نجاة ...

معرفة المزيد ←

زوار المدونة

احصاءات المدونة

جميع الحقوق محفوظة

الاسلام دين الفطرة

2020