626 شرح طيبة النشر في القراءات العشر للنويري الصفحة - الاسلام دين الفطرة -->
الاسلام دين الفطرة الاسلام دين الفطرة
test banner

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

626 شرح طيبة النشر في القراءات العشر للنويري الصفحة




سورة الكافرون
[مكية، ست] (¬1).
تتمة: تقدم إمالة عابدون [5]، وعابد [4].
وفى «الكافرون» ياء (¬2) إضافة ولى دين [6] فتحها نافع وهشام وحفص والبزى بخلاف عنه.
[ومن الزوائد: دينى] (¬3) [6] أثبتها فى الحالين يعقوب (¬4).

سورة النصر
[مدنية، ثلاث] (¬5).

سورة «تبّت»
[مكية، خمس] (¬6).
ص:
.... ..... .... ... ..... وها أبى لهب سكن
(د) ينا وحمّالة نصب الرّفع (ن) م ... ..... .... .....
ش: أى: أسكن الهاء (¬7) من أبى لهب [1] ذو دال (دينا) ابن كثير، وفتحها الباقون؛ كالشّمع [والشّمع] (¬8)، والنّهر والنّهر، والفتح أكثر استعمالا.
واتفقوا على فتحها من ذات لهب [3] ولا يغنى من اللهب [المرسلات: 31]؛ لتناسب الفواصل، ولثقل العلم بالاستعمال.
وقرأ ذو نون [نم] (¬9) عاصم: حمّالة الحطب [4] بنصب التاء على الذم؛ لأنها كانت مشتهرة بالنميمة.
والباقون بالرفع على الصفة (¬10)؛ وجاز الوصف به لأنه معرفة؛ [لأنه] (¬11) [أريد] (¬12) به
¬_________
(¬1) ما بين المعقوفين زيادة من ط نقلا عن شرح الجعبرى.
(¬2) فى م، ص: فيها ياء.
(¬3) فى م، ص: وياء زائدة دين.
(¬4) إتحاف الفضلاء (444)، التيسير للدانى (225)، السبعة لابن مجاهد (699)، الغيث للصفاقسى (401، 402)، الكشف للقيسى (1/ 172)، النشر لابن الجزرى (2/ 66).
(¬5) ما بين المعقوفين زيادة من ط نقلا عن شرح الجعبرى.
(¬6) ما بين المعقوفين زيادة من ط نقلا عن شرح الجعبرى.
(¬7) إتحاف الفضلاء (445)، الإملاء للعكبرى (2/ 159)، البحر المحيط (8/ 525)، التبيان للطوسى (10/ 426)، التيسير للدانى (225)، تفسير القرطبى (20/ 237).
(¬8) سقط فى د.
(¬9) فى ص: نل.
(¬10) إتحاف الفضلاء (445)، الإعراب للنحاس (3/ 785)، الإملاء للعكبرى (2/ 159)، البحر المحيط (8/ 526)، التبيان للطوسى (10/ 426)، التيسير للدانى (225).
(¬11) سقط فى م، ص.
(¬12) سقط فى م.

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

عن الموقع

author الاسلام دين الفطرة  حقيقةٌ غاية في الروعة والجمال والجلال؛ إنّها منبع السعادة ومصدر التناغم والانسجام، إنّها حقيقة لا وجود لها إلا في الإسلام؛ لذلك نقول بلا تردد: إنّ البشرية لا نجاة ...

معرفة المزيد ←

زوار المدونة

احصاءات المدونة

جميع الحقوق محفوظة

الاسلام دين الفطرة

2020