والرّسولا [66] وإما لأنه اتبع الخط فى الوقف ومضى [فى] (¬1) الوصل على سنن العربية.
ووجه الوقف (¬2) بالألف على البعض دون البعض الجمع بين اللغتين ومراعاة الوجهين، والله أعلم.
وقرأ ذو فاء (فى) حمزة و (مدا) المدنيان: عاليهم [21] بإسكان الياء وكسر الهاء على أنه مبتدأ، وفيه معنى الجمع وثياب سندس [21] خبره ويجوز أن يكون مبتدأ [وفيه معنى الجمع،] (¬3) وثياب فاعل سد مسد الخبر.
والباقون بفتح الياء وضم الهاء على أنه ظرف بمعنى «فوقهم» أو حال من ضمير ولقّيهم [الإنسان: 11] أو وجزئهم [الإنسان: 12].
ثم كمل خضر [21] فقال:
ص:
(عم) (حما) إستبرق (د) م (إ) ذ (ن) با ... واخفض لباق فيهما وغيبا
ش: أى قرأ ذو عين (عرف) حفص و (عم) المدنيان، وابن عامر، و (حما) البصريان:
خضر [21] بالرفع من الإطلاق: والباقون بالخفض (¬4).
وقرأ ذو دال (دم) ابن كثير، وهمزة (¬5) (إذ) نافع ونون (نبا) عاصم: وإستبرق [21] بالرفع، والباقون بالجر (¬6):
فصار نافع وحفص برفعهما.
وحمزة، وعلى، وخلف (¬7) بجرهما.
وابن عامر، والبصريان، وأبو جعفر برفع الأول، وجر الثانى.
وابن كثير وشعبة بجر الأول، ورفع [الثانى] (¬8).
[وجه] (¬9) رفعهما أن خضرا صفة ل ثياب [21]، وحسن؛ لأن (¬10) فيه وصف الجمع بالجمع مع حسن وصف الثياب بالخضرة كقوله: ثيابا خضرا [الكهف: 31] وو إستبرق عطف على ثياب على تقدير مضاف؛ أى: ثياب سندس وثياب إستبرق.
ووجه (¬11) جرهما أن خضرا صفة ل سندس وفيه وصف المفرد لفظا بالجمع،
¬_________
(¬1) سقط فى م، ص.
(¬2) فى م: الواقف.
(¬3) ما بين المعقوفين سقط فى ز.
(¬4) ينظر: إتحاف الفضلاء (430)، البحر المحيط (8/ 401)، التبيان للطوسى (10/ 217).
(¬5) فى د، ز: وألف.
(¬6) فى م، ص: بالخفض.
(¬7) زاد فى م، ص: والكسائى.
(¬8) سقط فى د.
(¬9) بياض فى ص.
(¬10) فى م: لأنه.
(¬11) فى م، ص: وجه.