606 شرح طيبة النشر في القراءات العشر للنويري الصفحة - الاسلام دين الفطرة -->
الاسلام دين الفطرة الاسلام دين الفطرة
test banner

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

606 شرح طيبة النشر في القراءات العشر للنويري الصفحة




والرّسولا [66] وإما لأنه اتبع الخط فى الوقف ومضى [فى] (¬1) الوصل على سنن العربية.
ووجه الوقف (¬2) بالألف على البعض دون البعض الجمع بين اللغتين ومراعاة الوجهين، والله أعلم.
وقرأ ذو فاء (فى) حمزة و (مدا) المدنيان: عاليهم [21] بإسكان الياء وكسر الهاء على أنه مبتدأ، وفيه معنى الجمع وثياب سندس [21] خبره ويجوز أن يكون مبتدأ [وفيه معنى الجمع،] (¬3) وثياب فاعل سد مسد الخبر.
والباقون بفتح الياء وضم الهاء على أنه ظرف بمعنى «فوقهم» أو حال من ضمير ولقّيهم [الإنسان: 11] أو وجزئهم [الإنسان: 12].
ثم كمل خضر [21] فقال:
ص:
(عم) (حما) إستبرق (د) م (إ) ذ (ن) با ... واخفض لباق فيهما وغيبا
ش: أى قرأ ذو عين (عرف) حفص و (عم) المدنيان، وابن عامر، و (حما) البصريان:
خضر [21] بالرفع من الإطلاق: والباقون بالخفض (¬4).
وقرأ ذو دال (دم) ابن كثير، وهمزة (¬5) (إذ) نافع ونون (نبا) عاصم: وإستبرق [21] بالرفع، والباقون بالجر (¬6):
فصار نافع وحفص برفعهما.
وحمزة، وعلى، وخلف (¬7) بجرهما.
وابن عامر، والبصريان، وأبو جعفر برفع الأول، وجر الثانى.
وابن كثير وشعبة بجر الأول، ورفع [الثانى] (¬8).
[وجه] (¬9) رفعهما أن خضرا صفة ل ثياب [21]، وحسن؛ لأن (¬10) فيه وصف الجمع بالجمع مع حسن وصف الثياب بالخضرة كقوله: ثيابا خضرا [الكهف: 31] وو إستبرق عطف على ثياب على تقدير مضاف؛ أى: ثياب سندس وثياب إستبرق.
ووجه (¬11) جرهما أن خضرا صفة ل سندس وفيه وصف المفرد لفظا بالجمع،
¬_________
(¬1) سقط فى م، ص.
(¬2) فى م: الواقف.
(¬3) ما بين المعقوفين سقط فى ز.
(¬4) ينظر: إتحاف الفضلاء (430)، البحر المحيط (8/ 401)، التبيان للطوسى (10/ 217).
(¬5) فى د، ز: وألف.
(¬6) فى م، ص: بالخفض.
(¬7) زاد فى م، ص: والكسائى.
(¬8) سقط فى د.
(¬9) بياض فى ص.
(¬10) فى م: لأنه.
(¬11) فى م، ص: وجه.

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

عن الموقع

author الاسلام دين الفطرة  حقيقةٌ غاية في الروعة والجمال والجلال؛ إنّها منبع السعادة ومصدر التناغم والانسجام، إنّها حقيقة لا وجود لها إلا في الإسلام؛ لذلك نقول بلا تردد: إنّ البشرية لا نجاة ...

معرفة المزيد ←

زوار المدونة

احصاءات المدونة

جميع الحقوق محفوظة

الاسلام دين الفطرة

2020