572 شرح طيبة النشر في القراءات العشر للنويري الصفحة - الاسلام دين الفطرة -->
الاسلام دين الفطرة الاسلام دين الفطرة
test banner

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

572 شرح طيبة النشر في القراءات العشر للنويري الصفحة




سورة القمر [مكية، وهى خمس وخمسون آية] (¬1)
ص:
.... .... ... مستقر خفض رفعه (ث) مد
ص: [وخاشعا فى خشّعا (شفا) (حما) ... سيعلمون خاطبوا (ف) ضلا (ك) ما
ش: [قرأ ذو ثاء (ثمد) أبو جعفر مستقرّ [3] بجر الراء صفة أمر [3]، والباقون (¬2) بالرفع صفة ل وكلّ] (¬3) [3].
أى: قرأ [ذو] (¬4) (شفا) حمزة، والكسائى (¬5)، وخلف، و (حما) البصريان خاشعا [7] بفتح الخاء وتخفيف الشين، وألف بينهما على التوحيد، وأبصرهم [7] فاعله، أى: يخشع أبصارهم، ولم تلحقه (¬6) علامة التأنيث للمجاز.
والباقون (¬7) بضم الخاء وحذف الألف، وتشديد الشين، جمعا؛ حملا للتكسير على الواحد؛ بجامع الإعراب بالحركة، و «فعّل» أشهر (¬8) صيغ جمع «فاعل» إذا كان صفة مع تحصيله معنى: خاشعا أبصارهم.
وقرأ ذو فاء (فضلا) حمزة، وكاف (كما) ابن عامر: ستعلمون غدا [26] بتاء الخطاب على الالتفات، أو بتقدير (¬9): قل لهم، أو قال لهم صالح.
والباقون بياء الغيب على إسناده إلى ضمير ثمود [23]؛ مناسبة ل «قالوا» (¬10) وهو المختار؛ لجرى الكلام على سنن واحد.
وفيها من ياءات [الزوائد] (¬11) ثمان:
الداعى إلى [6] أثبتها وصلا أبو جعفر، وأبو عمرو، وورش، وفى الحالين يعقوب والبزى.
إلى الداعى [8] أثبتها وصلا المدنيان وأبو عمرو، وفى الحالين ابن كثير، ويعقوب.
وو نذرى فى المواضع الستة [16، 18، 21، 30، 37، 39] أثبتها وصلا ورش، وفى الحالين يعقوب.
¬_________
(¬1) ما بين المعقوفين سقط فى م، ص.
(¬2) ينظر: إتحاف الفضلاء (404)، البحر المحيط (8/ 174)، التبيان للطوسى (9/ 440).
(¬3) ما بين المعقوفين زيادة فى م، د.
(¬4) سقط فى ز، د.
(¬5) فى ز، د: وعلى.
(¬6) فى م، د، ز: يلحقه.
(¬7) ينظر: إتحاف الفضلاء (404)، الإعراب للنحاس (3/ 283)، الإملاء للعكبرى (2/ 134).
(¬8) فى ص: اشتهر.
(¬9) فى م، ص: تقدير.
(¬10) فى ص: لقالون.
(¬11) سقط فى م، ص.

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

عن الموقع

author الاسلام دين الفطرة  حقيقةٌ غاية في الروعة والجمال والجلال؛ إنّها منبع السعادة ومصدر التناغم والانسجام، إنّها حقيقة لا وجود لها إلا في الإسلام؛ لذلك نقول بلا تردد: إنّ البشرية لا نجاة ...

معرفة المزيد ←

زوار المدونة

احصاءات المدونة

جميع الحقوق محفوظة

الاسلام دين الفطرة

2020