615 شرح طيبة النشر في القراءات العشر للنويري الصفحة - الاسلام دين الفطرة -->
الاسلام دين الفطرة الاسلام دين الفطرة
test banner

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

615 شرح طيبة النشر في القراءات العشر للنويري الصفحة




ص:
يصلى اضمم اشدد (ك) م (ر) نا (أ) هل (د) ما ... با تركبنّ اضمم (حما) (عم) (ن) ما
ش: أى: قرأ ذو كاف (كم) ابن عامر، وراء (رنا) الكسائى، وألف (أهل) نافع، ودال (دما) ابن كثير: ويصلّى سعيرا [12] بضم الياء، وفتح الصاد، وتشديد اللام (¬1)، على أنه متعد إلى اثنين بالتضعيف، تقول: صليت زيدا النار كقوله: ثمّ الجحيم صلّوه [الحاقة:
31].
والباقون بفتح الياء، وإسكان الصاد، وتخفيف اللام على بنائه للفاعل، وتعديه للواحد (¬2) وهو سعيرا؛ كقوله: سيصلى نارا [المسد: 3] اصلوها [يس: 64].
وقرأ مدلول (حما) البصريان، و (عم) المدنيان، وابن عامر، ونون (نما) عاصم:
لتركبنّ طبقا [19] بضم الباء على أنه خطاب لجميع المؤمنين، وضمة الباء تدل على واو الجمع.
والباقون بفتح الباء (¬3) على أنه خطاب للنبى صلّى الله عليه وسلّم، أى: لتركبنّ يا محمد حالا بعد حال.
تتمة: تقدم قرئ [21] فى الهمز المفرد، والقرءان [21] فى باب نقل حركة الهمزة إلى الساكن قبلها.

سورة البروج
[مكية، عشرون وآيتان فى غير الحمصى، وثلاث فيه] (¬4).
ص:
محفوظ ارفع خفضه اعلم و (شفا) ... عكس المجيد ...
ش: أى: قرأ ذو ألف (اعلم) نافع: فى لوح محفوظ [22] بالرفع (¬5) صفة ل قرءان [21].
والباقون بالجر صفة ل لوح.
وقرأ مدلول (شفا) حمزة، والكسائى، وخلف: ذو العرش المجيد [15] بعكس الرفع المذكور، وهو الجر (¬6) على البدلية من ربّك فى قوله: إنّ بطش ربّك لشديد [12]، أو على الصفة له أو للعرش.
¬_________
(¬1) ينظر: إتحاف الفضلاء (436)، البحر المحيط (8/ 447)، التبيان للطوسى (10/ 310).
(¬2) فى م، ص: ويعديه لواحد.
(¬3) ينظر: إتحاف الفضلاء (436)، الإعراب للنحاس (3/ 664)، الإملاء للعكبرى (2/ 153).
(¬4) ما بين المعقوفين زيادة من ط من شرح الجعبرى.
(¬5) ينظر: إتحاف الفضلاء (436)، الإملاء للعكبرى (2/ 153).
(¬6) ينظر: إتحاف الفضلاء (436)، الإملاء للعكبرى (2/ 153).

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

عن الموقع

author الاسلام دين الفطرة  حقيقةٌ غاية في الروعة والجمال والجلال؛ إنّها منبع السعادة ومصدر التناغم والانسجام، إنّها حقيقة لا وجود لها إلا في الإسلام؛ لذلك نقول بلا تردد: إنّ البشرية لا نجاة ...

معرفة المزيد ←

زوار المدونة

احصاءات المدونة

جميع الحقوق محفوظة

الاسلام دين الفطرة

2020